Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 31 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات طلبة وطالبات كلية التربية بالمدينة المنورة نحو مهنة التدريس في ضوء الإعداد النظري والتربية العملية (دراسة مقارنة)

المؤلف : منصور أحمد غوني

تتركز الدراسة حول محاولة التعرف على اتجاهات طلبة وطالبات كلية التربية بالمدينة المنورة نحو مهنة التدريس في ضوء الإعداد النظري الذي يتمثل في المفردات الدراسية ، والإعداد التطبيقي الذي يتمثل في أداء التربية العملية .

اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الأمبريقي للتعرف على الاتجاه نحو مهنة التدريس في ضوء الإعداد النظري والتربية العملية ، كذلك للتعرف على اختلاف هذا الاتجاه بين الطلبة والطالبات . وقد قام الباحث بإعداد استبانة لقياس درجة اتجاه الطلبة والطالبات نحو مهنة التدريس .

تمثلت عينة البحث العشوائية من 504 طالب وطالبة منهم 252 طالباً و252 طالبة موزعين على ثلاثة مستويات دراسية (مستجدون ،مستوى رابع، تخرج) . وقد قام الباحث بإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات الطلبة والطالبات ، وباستخدام تحليل التباين الثنائي واختبار (ت) لمعرفة الاختلاف في اتجاهات الطلبة والطالبات في ضوء كل من الإعداد النظري والتربية العملية .

وقد أوضحت النتائج أن الإعداد النظري المتمثل في المقررات الدراسية كان له تأثيره القوي في اتجاهات الطلاب إيجابياً نحو مهنة التدريس ، بينما لم تؤد التربية العملية دورها المطلوب في تقوية اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس . كما أوضحت النتائج أن الطالبات عند التحاقهن بكلية التربية كان لديهن اتجاهات أقوى من الطلبة نحو التدريس بينما كان تأثير الإعداد النظري أفضل بالنسبة للطلبة من الطالبات ، أما التربية العملية فلم يكن لها تأثير ملموس في أي من الجنسين .

وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ، قام الباحث باقتراح بعض التوصيات التي من شأنها أن تفيد في تعديل الوضع السائر في المجتمع السعودي ، أو تحسينه بالنسبة للاتجاهات السلبية نحو مهنة التدريس .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law