Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 31 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأنشطة الكتابية الصفية بين ما ينبغي أن تكون وما يمارسه التلاميذ

المؤلف : ناصر حسين الموسوي

تم تحليل الأنشطة الكتابية التي أداها التلاميذ وقدمت في 80 موقفاً تعليمياً تعلمياً في اللغة العربية ، والتربية الإسلامية ، والتاريخ ، والجغرافيا ، من حيث : عدد الأنشطة في كل درس ، وتوقيت تقديمها ، ومحتواها وأشكالها . وقد أجري هذا التحليل في ضوء قائمة رصد أعدت خصيصاً لأغراض البحث .

ومن أهم ما كشفت عنه نتائج التحليل :

  1. أن 26,25% من دروس أفراد عينة البحث قد تضمن نشاطاً كتابياً واحداً ، وأن 17,5% منها قد تضمن نشاطين كتابيين ، فيما خلت هذه الدروس من أكثر من نشاطين كتابيين .
  2. أن 3,75% من هذه الدروس قد بدأت بنشاط كتابي ، وأن 7,5% قد تخللتها أنشطة كتابية ، وأن 80% منها استعملت النشاط الكتابي في نهايتها .
  3. أن أشكال الأنشطة الكتابية الصفية ومحتواها في هذه الدروس تقليدية ونمطية تتركز أساساً في : نقل الملخص السبوري ، وتطبيق قاعدة باستعمال الكتاب المدرسي . بينما أهملت أشكال ومحتوى أخرى غير تقليدية .

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، قدم الباحث عدداً من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير الممارسات التدريسية فيما يخص الأنشطة الكتابية الصفية التي يؤديها التلاميذ .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law