Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 31 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين سلوك ضبط التلاميذ وجودة الحياة المدرسية لدى عينة من طلاب وطالبات المدرسة الثانوية في قطر

المؤلف : شيخة عبدالله المسند

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين إدراك الطالب لسلوك الضبط الذي يمارسه معلمه وبين إدراكه لنوعية حياته المدرسية .

وشملت العينة 705 طالب وطالبة في مرحلة التعليم الثانوي في دولة قطر واستخدمت في هذه الدراسة مقياسين وهما : مقياس سلوك الضبط ، وهو يقيس سلوك المعلم في الضبط من وجهة نظر التلاميذ على مدى متصل بين الإنسانية والمحافظة . والمقياس الثاني هو مقياس جودة الحياة 1- الرضا عن المدرسة. 2- الالتزام بالعمل الصفي. 3- الاستجابة نحو المدرس. وقد قام الباحث بالتأكد من صدق وثبات المقاييس المستخدمة .

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي :

  1. هناك علاقة بين إدراك الطالب لسلوك الضبط الذي يمارسه المعلم وبين إدراكه لجودة حياته المدرسية . بمعنى أنه كلما كان المعلم إنسانياً في ضبطه لسلوك تلاميذه كان توجه التلميذ نحو المدرسة إيجابياً .
  2. أيضاً هناك علاقة بين إدراك التلميذ لسلوك الضبط الذي يمارسه المعلم وبين رضاه عن المدرسة ، والتزامه بالعمل الصفي واستجاباته نحو المعلم .
  3. إن الطلاب من الذكور يدركون سلوك الضبط الذي يمارسه معلموهم بصورة أكثر إنسانية من الطالبات ، أيضاً ، وبالتالي ينظرون لحياتهم المدرسية بطريقة أكثر إيجابية من الطالبات .
  4. إن الطلاب غير القطريين يرون سلوك ضبط معلميهم أكثر إنسانية من الطلاب القطريين وهم أيضاً يدركون حياتهم المدرسية بدرجة أكثر إيجابية .
  5. لم يكن لمتغير التخصص الدراسي (القسم الأدبي / القسم العلمي) ، تأثير في إدراك الطلاب لسلوك الضبط أو لجودة حياتهم المدرسية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35979

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law