Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 8 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى التفاوت بين الرأي الشخصي للشباب الجامعي ووجهة نظرهم عن رأي المجتمع تجاه بعض القضايا الاجتماعية

المؤلف : نادية محمود شريف - قاسم علي الصراف

 تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مقدار إدراك الشباب الجامعي للتناقض الموجود بين اتجاهاتهم واتجاهات الكبار إزاء ببعض لقضايا التي تهم المجتمع وقد حددت هذه القضايا في ثلاثة مجالات هي : شغل وقت الفراغ . ومركز المرأة في المجتمع ، والعمل اليدوي .

وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من 419 طالبا وطالبة من جامعة الكويت ممثلين لجميع الكليات الجامعية ، وقد استخدم الباحثان استبانه خاصة تضمنت المجالات الأساسية وذلك للتعرف على آراء الشباب نحو القضايا المتضمنة في كل مجال ، و قد تم التحقق من صدق وثبات المقياس بالطرق الملائمة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. فيما يتعلق بعينة الدراسة الكلية هناك فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجال وقت الفراغ والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال مركز المرأة في المجتمع.
  2. فيما يتعلق بعينة الذكور ، تجد فروق دالة إحصائيا بين الرأي الشخصي ورأي المجتمع في مجالي مركز المرأة في المجتمع والعمل اليدوي ، بينما لا توجد فروق دالة في مجال شغل وقت الفراغ .
  3. فيما يتعلق بعينة الإناث ، توجد فروق دالة في مجالين فقط هما : مجال شغل وقت الفراغ ومجال مركز المرأة في المجتمع ، أما بالنسبة لمجال العمل اليدوي فلم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية .
  4. فيما يتعلق بالرأي الشخصي في مجال وقت الفراغ سواء بين الذكور والإناث أو بين الكليات النظرية والعملية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من حيث فكرتهم عن رأي المجتمع في المسائل المرتبطة بشغل وقت الفراغ
  5. توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يتعلق بمركز المرأة في المجتمع بالنسبة لمتغير الجنس وكذلك بالنسبة لمتغير التخصص ، أما الفروق ذات الدلالة الإحصائية بالنسبة لاتجاهات الشباب عن رأي المجتمع إزاء مركز المرأة فهي تشير إلى متغيري الجنس والتفاعل فقط .
  6. توجد فروق دالة إحصائيا للرأي الشخصي فيما يخص مجال العمل اليدوي بالنسبة لمتغير التخصص ، أما بالنسبة لرأي المجتمع في نفس المجال فهناك فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس ولمتغير التفاعل فقط .

وقد انتهى البحث بمجموعة من التوصيات حول الخدمات الإرشادية الواجب تقديمها للشباب في مجال تدعيم اتجاهاتهم النفسية السليمة في القضايا التي تهم المجتمع .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36030

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law