Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 30 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تقويمية للخطة الدراسية الانتقالية بوزارة التربية 1991-1992 من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين

المؤلف : عبدالعزيز الدعيج

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آثار ونتائج تطبيق الخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 بدمج فصلين دراسيين في سنة دراسية واحدة على الجوانب التربوية والتحصيلية والإدارية من وجهات نظر إداريي المدارس والمعلمين ، ولتحقيق ذلك صممت استبانة خاصة بالإداريين (نظار ووكلاء) وأخرى للمعلمين . وقد احتوت استبانة الإداريين على 24 بنداً وكان توزيعها كالتالي : (12) بنداً للجوانب التربوية ، و(12) بنداً للجوانب الإدارية . أما استبانة المعلمين ، فقد احتوت على مجموع كلي هو (37) بنداً ، حيث قسمت كالتالي : (12) بنداً للجوانب التربوية ، (13) بنداً للجوانب التحصيلية ، و(12) بنداً للجوانب الإدارية .

وقد كان مجتمع الدراسة عبارة عن (121) إداري من الجنسين ، و(380) معلماً ومعلمة .

أما المعالجات الإحصائية التي استخدمت في هذه الدراسة فكانت اختبار (ألفا) لتحديد ثبات الاستبانة ، كما حسبت النسب المئوية لإجابات أفراد العينة حول الاستبانات المرسلة . بالإضافة إلى استخدام (كا2) لتحديد ما إذا كانت هناك دلالات إحصائية بين نتائج آراء أفراد العينة تبعاً لوظائفهم .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1- الفرضية الأولى : جاءت آراء الإداريين والمعلمين في بعضها مؤيدة للرأي القائل إن هناك تأثيراً سلبياً للخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 على الجوانب التربوية .

2- الفرضيتان الثانية والثالثة : جاءت آراء الإداريين والمعلمين في معظمها مؤيدة للرأي القائل إن هناك تأثيراً سلبياً للخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 على الجوانب التحصيلية والإدارية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35269

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law