Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 8 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة بين مستوى القلق المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى وتكيفهم الاجتماعي المدرسي

المؤلف : طارق محمود رمزي

 سعت الدراسة الحالية إلى المقارنة بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى للأعمار 12-19 سنة. ولتحقيق هذه الغاية صيغت فرضيتان للإجابة على أهداف البحث . واستخدم في هذه الدراسة مقياسين أعدهما الباحث في وقت سابق على بيئة بغداد هي مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي ومقياس القلق المدرسي حيث استخدمت عدة إجراءات لتعديله على عينة عشوائية من طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى قوامها ( 150) طالبا وطالبة .

قبل أن يتم تحليل البيانات الخاصة بثبات مقياس القلق المدرسي ، واختبار فرضيات البحث ، فقد صدق وموضوعية استجابات عينة النبات وعينة البحث الأساسية لبيان مدى موضوعية ورقة البيانات قبل تحليل نتائج البحث ، وذلك استخدام درجات مقياس الكذب في مقياس القلق المدرسي كمحك خارجي باعتماد أعلى من 5% من التوزيع الاعتدالي لدرجات الكذب . وقد اعتبرت درجة الكذب ( 22 ) هي الدرجة المحكية التي تم بمقتضاها استبعاد الطلبة الذين لم يكونوا موضوعيين في إجاباتهم على المقياس . وبناء عليه فقد بلغت عينة الأساسية والتي اعتبرت موضوعية ( 291) طالبا تتراوح أعمارهم من ( 12-19) سنة ، اختيروا عشوائيا من سبعة مدارس متوسطة من مركز نينوى .

وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :

  1. ظهرت فروق معنوية بين الطلاب وذوي القلق المدرسي العالي والطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ في التكيف الاجتماعي المدرسي ولصالح الطلاب ذوي القلق المدرسي الواطئ .
  2. لم تظهر فروق وذات دلالة إحصائية بين مستوى القلق المدرسي والتكيف الاجتماعي المدرسي تبعا لمتغير الصف الدراسي ( الصفين الأول والثاني ) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35971

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law