Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 28 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين المهارات الإدراكية وصعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف : محمد هويدي

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقات الارتباطية بين بعض صعوبات القراءة ومهارات الإدراك البصري والإدراك السمعي لدى تلميذ الصفين الثاني والثالث الابتدائيين بدولة البحرين . تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة تراوحت أعمارهم ما بين 7-9 سنوات ، وهم جميعا يعانون صعوبات في تعلم القراءة ،تم اختيارهم بناء على المحكمات التالية : 1- ضعف مستوى تحصيل التلميذ للقراءة بالمقارنة بزملائه في الصف اعتمادا على السجلات المدرسية للدرجات 2- ألا يقل مستوى ذكاء التلميذ عن المتوسط ، وتم التحقق من ذلك بتطبيق اختبارين للذكاء ، 3- عدم وجود قصور أو عيوب بصرية أو سمعية ، وكذلك عدم وجود اضطرابات في النطق والكلام .

تم استخدام ثلاثة اختبارات هي : 1- الاختبار التشخيصي لصعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية 2 - اختبار مهارات الإدراك السمعي 3- اختبار مهارات الإدراك البصري .

أشارت النتائج إلى ضعف العلاقة الارتباطية بين صعوبات القراءة ومهارات الإدراك البصري وكذلك بين صعوبات القراءة ومهارات الإدراك السمعي .

كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات تلاميذ الصفين الثاني والثالث الابتدائيين ، وكشف التحليل العاملي لمصفوفة العلاقات الارتباطية بين صعوبات القراءة والمهارات الادراكية عن وجود ثلاثة عوامل هي 11- عامل صعوبات القراءة 2- عامل التصور الادراكي (البصري السمعي) 3- عامل التذكر السمعي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33925

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law