Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 27 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تحليلية لآراء الطلاب والطالبات في أساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة في مدارس الكويت

المؤلف : عبدالله الهاجري

استهدف هذا البحث تحليل ودراسة آراء عينة من طلبة مدارس الكويت حول أساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة من قبل المدرسين ، وذلك بغرض الإجابة عن عدد من الأسئلة التي احتوتها الدراسة ، وتكونت العينة التي اختارها الباحث من 255 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الثانوية في 10 من المدارس مقسمة على المناطق التعليمية الخمس ،وعلى أساس جنس الطلبة (ذكور وإناث) . وطبق الباحث استبانة معدة لغرض الدراسة الحالية ، وتكونت من 40 بنداً ، طلب من العينة الإجابة عنها على ضوء سلم خماسي متدرج .

وبغرض تحليل استجابات أفراد العينة تمت معالجة الاستجابات إحصائياً باستخدام برامج SPSS ، وحساب قيم (ف) و (كا 2) للفروق بين المتوسطات .

ولقد أبرز الباحث من خلال هذه الدراسة التحليلية مجموعة من النتائج التي كان من أهمها إحساس التلاميذ البارز بأهمية وجود لوائح سلوك وعقوبات على نحو واضح . كما أبرز الباحث كذلك اتفاق التلاميذ في شعورهم بأن المدرسين يتسببون في نشوء المشاكل ، إضافة إلى ما أبرزته الدراسة من تفضيل التلاميذ للبعد عن أساليب ضبط السلوك المسببة للإحراج أمام الآخرين .

وبناء على نتائج الدراسة طرح الباحث مجموعة من الاقتراحات والتوصيات للأخذ بها من قبل المسؤولين ، منها زيادة اهتمام برامج إعداد المعلمين بتزويد المعلمين بالمهارات اللازمة للتعامل مع سلوكيات التلاميذ ، ضرورة تحديد وصياغة لوائح واضحة للسلوك الطلابي وتنظيم برامج تثقيفية لطلاب المدارس لمواجهة تأثير وسائل الإعلام في سلوكياتهم ، ومنع العقاب البدني . كما أوصى الباحث بإجراء مزيد من الدراسات للوصول إلى أكثر السبل ضمانة للحد من السلوكيات الطلابية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34906

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law