Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 27 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تجريبية لأثر نوعين من التغذية الراجعة في القلق : مقارنة بين تصور نظرية السمات والنظرية السلةكية للقلق

المؤلف : ماهر محمد أبو هلال

حاولت نظريات عدة أن تفسر انفعال القلق ، من أشهرها النظرية السلوكية ونظرية السمات . كما أجريت دراسات عدة جاءت نتائج بعضها لتدعم النظرية الأولى على حين دعمت نتائج دراسات أخرى النظرية الثانية . وقد حاولت هذه الدراسة اختبار تصور كل من النظريتين ( السلوكية والسمات ) في تفسير القلق .

فقد تم قياس سمة القلق ومركز التحكم لدى ثمانين من طالبات الجامعة كلية التربية ثم وزعت الطالبات بطريقة عشوائية على نوعين من التغذية الراجعة ( الموقف) بواقع 40 طالبة في كل موقف . أعطيت مجموعة من الطالبات تغذية راجعة إيجابية بأن أبلغن بأن أداءهن مرتفع على حين أبلغت المجموعة الثانية بأن أداءها منخفض تغذية راجعة سلبية . بعد هذا الإجراء مباشرة تم قياس حالة القلق لدى جميع الطالبات .

وقد جاءت نتائج الدراسة مؤكدة صحة فروض النظرية السلوكية عندما استخدم التحليل البسيط للبيانات . وبينما تم التوصل إلى نتائج مغايرة عندما عولجت البيانات بإجراءات معقدة تراعي ارتباط المتغيرات المؤثرة في سلوك الإنسان بعضها ببعض . فعلى حين كان الفرق واضحاً بين متوسط القلق لمجموعة التغذية الراجعة الإيجابية والتغذية الراجعة السلبية عند استخدام المقارنة البسيطة واختياراتها ، لم يكن هناك فرق بين متوسط سمة القلق لكلا المجموعتين . كنا تبين أن سمة القلق تلعب دوراً مصاحباً ومهماً في تفسير التباين في درجات حالة القلق . وعندما تقيد الباحث بإجراءات الباحثين وفق نظرية السمات بمراعاة أعلى درجات سمة القلق وأدنى سماتها اتضح أن السمة تلعب دوراً أكثر أهمية من الموقف ، مما يؤدي إلى الاستنتاج بصحة دعاوى أصحاب نظرية السمات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law