Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 26 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع ثانوي أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي، الوحدة العربية والتضامن الاسلامي بعد تحرير دولة الكويت

المؤلف : إبراهيم كرم

تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية (الصف الرابع الثانوية أدبي) في دولة الكويت نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية والتضامن الإسلامي ، ومحاولة للكشف عن علاقة هذه الاتجاهات بعد تحرير الكويت وتحديد التغيرات التي حدثت إن وجدت . هذا وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية :

  1. لا توجد فروق ذات دلالة بين طلاب وطالبات (ذكور/إناث) فيما يتعلق بالمجالات التالية : التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العينة فيما يتعلق بمفاهيم الوحدة العربية ، التعاون الخليجي ، ثم التضامن الإسلامي .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى المنطقة التعليمية فيما يتعلق بمفاهيم التعاون الخليجي الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي .
  4. لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى النظام التعليمي نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي .
  5. لا توجد فروق ذات دلالة تعزى إلى العمر نحو مفاهيم التعاون الخليجي ، الوحدة العربية ثم التضامن الإسلامي .

هذا وقد كانت نتائج الدراسة على النحو التالي :

  1. ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه الموجب لدى العينة نحو مفهوم التعاون الخليجي وخاصة بانتقال الخليجيين بين دول مجلس التعاون وتدعيم الاتفاقيات الاقتصادية وتوحيد الجيوش الخليجية تحت قيادة مشتركة وربط دول الخليج بسلك حديدية حديثة .
  2. هناك فروق ذات دلالة تعزى للمنطقة التعليمية وذلك لارتفاع نسبة غير الكويتيين وخاصة بالنسبة للبنود (1،2) والمتعلقة بإقامة وحدة سياسية كونفدرالية وإصدار جواز موحد . وكذلك بند (5) ارتفاع نسبة الموافقة والمتعلقة بتوحيد الجيوش العربية الخليجية .
  3. إن ارتفاع النسبة المعبرة عن الاتجاه السالب لدى أفراد العينة نحو مفهوم الوحدة العربية دليل على تغيير في اتجاهات العينة نتيجة الغزو العراقي الغاشم

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35395

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law