Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المدارس الأهلية في التعليم دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحكومية بالطائف

المؤلف : سراج محسن الغامدي - محمد سعيد عسيري

أجريت الدراسة في مدرستين أهليتين Private Schools ( وهما المدرستان المستوفيتان للشروط اللازمة لإجراء الدراسة في المنطقة ) وأخريين حكوميتين Public Schools وقد تضمنت الدراسة أربعة أسئلة وفرض واحد . وقد صمم الباحثان نوعان من الاستبيانات للحصول على المعلومات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة . كما صمم الباحثان اختباراً موضوعياً شاملاً لمواد الصف السادس لاختبار الفرض . وتهدف الدراسة إلى إجراء مقارنة بين المراجع التعليمية المقدمة في كلا النوعين من المدارس للتعرف على كفاءة وفعالية كل منهما والوقوف على صحة ما شاع في أوساط الناس من أن المدارس الأهلية تقدم تعليماً أفضل من المدارس الحكومية ولذا يحرصون على إلحاق أبنائهم بهذه المدارس .

واتضح من خلال النتائج التي توصل إليها الباحثان أن هناك تفوقاً في مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب المدارس الأهلية نظرائهم في المدارس الحكومية بصفة عامة ، ويستثنى من ذلك مادتي الحساب والهندسة والتي تبين فيها قصوراً وتدنياً ملحوظاً في مستوى التحصيل في كلا النوعين من المدارس .

كما أظهرت الدراسة وجود عجز في الإمكانيات المادية اللازمة لتنفيذ البرامج التعليمية (المبنى الوسائل التعليمية المعامل المكتبة الملاعب) في كلا النوعين من المدارس .

كما لوحظ من خلال الدراسة أن مؤهلات مدرسي المدارس الأهلية كانت وبصفة عامة أعلى منها في المدارس الحكومية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35269

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law