Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة

المؤلف : صالح محمد العيوني

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) .

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث .
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم .
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية .
  4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس .
  5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) .
  6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم .

بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law