Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة استطلاعية حول عادات وطرق المذاكرة عند طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الكويت

المؤلف : قاسم الصراف

استهدفت هذه الدراسة إلى تعرف الممارسات الفعلية لعادات وطرق المذاكرة عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت .

ولتحقيق ذلك ، اختيرت عينة الدراسة من (425) طالباً وطالبة ، وشملت أداة الدراسة استبانة خاصة تضمنت (40) بنداً من النوع المغلق ، وبلغ معامل ثباتها (0,82) .

وللإجابة على تساؤلات الدراسة ، استخدمت النسب المئوية للإجابة كأساس للمفاضلة بين أفراد العينة ، كما استخدم مربع كاي (كا2) للتعرف على الدلالة الإحصائية لفروق آراء فئات العينة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الدراسي . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. أن أهم هدف للمذاكرة هو الحصول على التقدير بالدرجة الأولى ، وأن أحسن مكان للمذاكرة هو أي مكان هادئ ، وأن أهم مصدر للمعرفة هو المعلومات التي يدونها الطالب أثناء المحاضرة ، وأن أهم سلوك يستخدمه الطالب أثناء المذاكرة هو وضع خطوط تحت الأفكار الرئيسية عند قراءة الكتاب المقرر ، وأن أفضل طرقة للاستعداد للامتحان هو كتابة ملخصات على هوامش الكتاب المقرر أثناء المذاكرة للامتحان .
  2. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالهدف من المذاكرة ، وتنظيم وقت المذاكرة .
  3. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات في مجال تحديد مكان المذاكرة ، ومجال الاستعانة بمصادر المعرفة ، ومجال السلوك المستخدم في المذاكرة ، ومجال الاستعداد للامتحان .
  4. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال الهدف من المذاكرة ، وتحديد مكان المذاكرة ، والاستعداد للامتحان .
  5. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال تنظيم وقت المذاكرة ، أو الاستعانة بمصادر المعرفة ، أو السلوك المستخدم في المذاكرة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law