Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 25 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المدرس في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت

المؤلف : إبراهيم كرم

تهدف هذه الدراسة تحديد دور المدرس في تنمية الفكر الناقد بالمواد الاجتماعية بدولة الكويت وبينت الفرضيات عل البحث عن الاختلاف بين مدرسو ومدرسات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من حيث الجنس، المؤهل الأكاديمي والخبرة التدريسية ثم النظام التعليمي . وكانت عينة الدراسة عددها 129 فردا منهم 27 مدرسا و52 مدرسة . هذا وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال تحديد متوسط الاستجابات والانحرافات المعيارية وتم تطبيق الاختبار الثاني T-Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات والدلالة الإحصائية لهذه الفروق .

هذا وقد جاءت نتائج البحث تؤكد وجود فروق بين المدرسين والمدرسات من حيث الجنس في تنمية مهارات التفكير الناقد في حين لم تظهر فروق ذات دلالة بالنسبة لمتغيرات المؤهل الأكاديمي والخبرة ونظام التعليم ، كذلك جاءت النتائج الكلية للدراسة في تدعيم الاتجاه الموجب لدى العينة نحو أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال مكوناتها المختلفة .

وجاءت توصيات الدراسة تحث بالاهتمام بمهارات التفكير الناقد وإدراجها من ضمن برامج إعداد المعلمين أو إعداد دورات تدريبية أثناء الخدمة مع المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية لشمولها لمهارات التفكير الناقد .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35971

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law