Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 2020 العدد : 135 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد محمد غنيم سويلم
التخصص :تربية
آليات المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها)دراسة ميدانية(
DOI :10.34120/0085-034-135-008
أضحت تنمية الثقافة الأمنية لدى أفراد المجتمع وتزويدهم بمقومات الأمن الشامل وآليات تحقيقه من أعظم المطالب المجتمعية في ظل تعقد الظاهرة الأمنية وانتشار العنف والفكر المتطرف، لذا يهدف البحث الحالي إلى معرفة الأسس النظرية للثقافة الأمنية من حيث تحديد مفهومها وأهميتها وأهدافها ووظائفها ودواعي تنميتها وتوضيح طبيعة العلاقة التكاملية بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية. كما يهدف إلى الكشف عن درجة مساهمة المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها من وجهة نظر مديريها ومعلميها (عينة البحث)، وإلى تحديد الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث طبقاً لمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تقديم مشروع تطبيقي مقترح لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطوير أداة البحث (استبانة) والتحقق من خصائصها السيكومترية، وتكوّنت في صورتها النهائية من (٤٤) فقرة موزعة على خمسة محاور رئيسة (الإدارة المدرسية، المعلمون، المناهج الدراسية، الأنشطة التربوية، شركاء التعليم)، وطٌبّقت على عينة عشوائية تكونت من (٣٣٤) مديراً ومعلماً بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان. وقد أسفرت النتائج عن أن تقديرات أفراد عينة البحث لمستوى مساهمة المدارس الثانوية بمنطقة جازان في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها جاءت بدرجة كبيرة لمحوري (الإدارة المدرسية، والمعلمين)، وبدرجة متوسطة لمحوري (المناهج الدراسية، والأنشطة التربوية)، وبدرجة ضعيفة لمحور (شركاء التعليم). كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة البحث تٌعزى إلى متغير الخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير النوع جاءت لصالح الإناث، ووفقاً لمتغير الموقع الوظيفي جاءت لصالح المديرين، ووفقاً لمتغير التخصص جاءت لصالح التخصص الشرعي والأدبي. وفي النهاية قدم البحث مشروعاً تطبيقياً مقترحاً لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية. المصطلحات الأساسية: الثقافة الأمنية، المدارس الثانوية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. زياد محمد النمراوي
التخصص :تربية
أثر استخدام التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثامن في الأردن للمفاهيم الرياضية وتنمية معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات
DOI :10.34120/0085-034-135-006
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم الرياضية، وفي تنمية معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (٦١) طالباً من طلبة الصف الثامن الأساسي في إحدى مدارس التعليم الاساسي في محافظة إربد، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية كعينة متيسرة، واختيرت إحدى الشعب بصورة عشوائية كمجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (٣١) طالباً، وأخرى مجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (٣٠) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار المفاهيم الرياضية المتعلق بوحدة المجسمات، وتكون في صورته النهائية من (٢٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومن ثم تم بناء مقياس "المعتقدات نحو تعلم الرياضيات" من خلال الاستعانة بعدد من المقاييس العالمية وقد تكون من (٢٠) فقرة أيضاً. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=٠.٠٥) في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم الرياضية من جهة، وفي تطور معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات من جهة أخرى، تعزى لطريقة التدريس ولصالح طريقة التدريس المبنية على منحى التعلم النشط. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي المدارس على كيفية تطبيق منحى التعلم النشط داخل الغرف الصفية، من شأن ذلك أن يطور من عملية تعلم الطلبة للرياضيات وينمي من معتقداتهم نحو تعلمها. المصطلحات الأساسية: التعلم النشط، المفاهيم الرياضية، المعتقدات نحو تعلم الرياضيات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :رفعة مبارك العازمي
التخصص :تربية
درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في دولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-135-002
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبالرجوع إلى أدبيات الإدارة التربوية قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة، وهي عبارة عن قائمة تقدير تحلّل العلاقات الإنسانية، اشتملت على أربعة أبعاد؛ الأول؛ المهارات اللازمة لمديرة المدرسة لبناء العلاقات الإنسانية، والثاني؛ القيم الإنسانية لدى مديرة المدرسة، والثالث؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد الدافعية عند المعلمات، والرابع؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات. وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية عددهم (٢٥٨) من المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية؛ تمثل نسبة (٥٠.٧٪) من إجمالي مجتمع الدراسة. كشفت النتائج: (١) أن مديرات المدارس يمارسن سلوكيات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية مع المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، (٢) كانت السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات منخفضة نسبياً، (٣) لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات أفراد العينة عن درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية وفقاً لمتغيري المسمى الوظيفي، وعدد سنوات خبرة قياديات المدرسة.وفي ضوء نتائج الدراسة؛ تم تقديم مجموعة توصيات؛ منها: ضرورة تطوير مهارات مديرات المدارس اللازمة؛ لخلق شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات؛ باعتبار أن رضا مٌتلقي الخدمة أولى من رضا مٌقدمها. المصطلحات الأساسية: الإدارة المدرسية والعلاقات الإنسانية، الرضا الوظيفي، قيادة المدرسة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :تهاني عيد المطيري- د.نورية مشاري الخرافي- د.غادة خالد عيد
التخصص :تربية
فاعلية العلاج بالواقع في خفض سلوك التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة
DOI :10.34120/0085-034-135-001
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على أسلوب العلاج بالواقع في خفض سلوك التنمر لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. تم اتباع المنهج شبه التجريبي الذي يعد من أنسب المناهج اتساقاً مع مشكلة الدراسة وأهدافها، تكونت عينة الدراسة من (٣٠) طالبة تراوحت أعمارهن بين (١٥-١٣) سنة، تم اختيارهن بناءً على الحصول على درجة انحراف معياري واحد أعلى من المتوسط، وهي (١٠١.٧٣٤) فما فوق في استبانة سلوك التنمر. قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، اشتملت كل مجموعة على (١٥) طالبة. قبل البدء في الجلسات الإرشادية طبقت استبانة سلوك التنمر (قياس قبلي) لاختيار عينة الدراسة.تكون البرنامج الإرشادي من (١٢) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع على مدى ستة أسابيع، بعد الانتهاء من الجلسات طبقت الاستبانة مرة أخرى على المجموعتين لمعرفة فاعلية البرنامج في خفض سلوك التنمر (قياس بعدي). تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) لإيجاد الفروق بين المتوسطات الحسابية والدلالة الإحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي. أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض سلوك التنمر ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. المصطلحات الأساسية: سلوك التنمر، الاستقواء، الاستئساد، البلطجة، التسلط، الترهيب، العدوان، العلاج بالواقع، نظرية الاختيار، اضطراب التصرف (المسلك).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د علي مهدي كاظم- د.إيهاب محمد عمارة- أ.د أحمد محمد عبدالخالق
التخصص :تربية
تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العٌمانيين والكويتيين من الجنسين
DOI :10.34120/0085-034-135-007
استهدفت هذه الدراسة تعرٌّف درجة تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العٌمانيين والكويتيين من الجنسين. اشتملت عينة الدراسة على ٢٥٣٦ طالباً وطالبة، من المدارس الحكومية في كل من عمان والكويت، تراوحت أعمارهم بين ١١-١٧ سنة. واستٌخدم التحليل العاملي التوكيدي من خلال البرمجية أموس ٢٢. و أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي للمقياس في المجموعتين، مطابقة ضعيفة بين النموذج والبيانات. وبعد حذف الفقرات ذات التشبع المنخفض (الفقرات: ١، ١١، ١٦، ٢٣)، تم الحصول على مؤشرات مقبولة بين النموذج والبيانات في الدولتين (عمان والكويت)، وأظهرت نتائج التكافؤ العاملي للمقياس عبر العينتين تحقق حالات التكافؤ الثلاث (الشكلي، والضعيف، والقوي)، الأمر الذي يسمح باستخدام المقياس للمقارنة بين المتوسطات عبر العينتين (عمان، والكويت). في حين أظهرت نتائج التكافؤ العاملي بين الجنسين في كل عينة بشكل مستقل تحقق التكافؤ بمستوييه الشكلي والضعيف، وأشارت الفروق بين مؤشرات المطابقة إلى عدم تحقق التكافؤ القوي، وهو ما يؤدي إلى عدم إمكانية استخدام المقياس في عقد المقارنات بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث داخلياً في كل مجموعة (عمان، والكويت)، ومن المرجح أن يرجع ذلك إلى انخفاض ثبات استجابات الأطفال والمراهقين. المصطلحات الأساسية: الاكتئاب، البنية العاملية، الأطفال، المراهقين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أمل محمد الشهري - د.عبدالمحسن سيف السيف
التخصص :تربية
أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
DOI :10.34120/0085-034-135-004
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استٌخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (٤٩) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، قسمت بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية بلغت (٢٧) طالبة، درست وحدة "الأطعمة والأشربة" باستخدام استراتيجية K.W.L، والمجموعة الضابطة بلغت (٢٢) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية، وتم إعداد اختبار تحصيلي وحساب صدقه وثباته، وطٌبّق قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة السابق ذكرها، وبعد معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام اختبار (ت)، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر أشارت النتائج إلى تفوق الطالبات في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة عند المستويات الثلاث (التذكر - الفهم - التطبيق) في التطبيق البعدي، وانعكس ذلك في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي عند المستويات الثلاثة في التطبيق البعدي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. المصطلحات الأساسية: ما وراء المعرفة، التعلم التعاوني، مواد العلوم الشرعية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.العنود محمد الغيث
التخصص :تربية
تصورات مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض لدورهم في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات ودرجة إشراكهم للمعلمين وأولياء الأمور في ضوء الرؤية الوطنية 2030 للمملكة العربية السعودية
DOI :10.34120/0085-034-135-003
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض لدورهم في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات ودرجة إشراكهم للمعلمين وأولياء الأمور في ضوء الرؤية الوطنية ٢٠٣٠ للمملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد ثلاث استبانات؛ الأولى موجهة لمديري المدارس الثانوية مكونة من (١٨) فقرة، والثانية موجهة لمعلمي المدارس الثانوية وتكونت من (٤٣) فقرة، أما الاستبانة الثالثة فموجهة لأولياء الأمور وتكونت من (٢٩) فقرة. وبلغت عينة الدراسة (٥٧٥) فرداً موزعين كالتالي (١٨٤) مدير مدرسة ثانوية، و(١٨٠) معلماً، و(٢١١) ولي أمر. وأظهرت نتائج الدراسة أن تصورات مديري المدارس الثانوية لدورهم في ضوء رؤية ٢٠٣٠ في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات كانت عالية. كما بينت النتائج أن درجة إشراك مديري المدارس الثانوية للمعلمين في اتخاذ القرارات من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، في حين كانت تقديرات أولياء الأمور لدرجة إشراكهم في اتخاذ القرارات متوسطة. ولم تظهر النتائج أية فروق دالة احصائياً في تصورات مديري المدارس الثانوية لدورهم في ضوء رؤية ٢٠٣٠ في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة العمل بنصوص رؤية ٢٠٣٠ وروحها في مجال تفعيل مشاركة المعلمين واولياء الامور في اتخاذ القرارات في الفقرات التي أظهرت مستوى متوسطاً. المصطلحات الأساسية: تصورات الدور، مديرو المدارس، رؤية ٢٠٣٠، اتخاذ القرارات، شراكة المعلمين وأولياء الأمور.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.محمد عوض شعيبات- هشام حميدان الشرباتي - د.نجاه "محمد رمضان" شرباتي
التخصص :تربية
تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها: دراسة ميدانية في مدارس محافظتي "الخليل وبيت لحم"
DOI :10.34120/0085-034-135-005
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها. استخدم فريق البحث المنهج الوصفي في دراسته، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بنسبة ٣٠٪ من مجتمع الدراسة (ن=١٠٣٨) بلغ عددها (٣١١) مديراً وإدارياً. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون ببناء استبانة لقياس درجة تطبيق الحوكمة مكونة من ٥٠ فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بالطرائق البحثية المناسبة، في حين استخدمت التحليلات الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة وفحص الفرضيات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5a٠.٠٥) بين متوسطات إجابات عينة الدراسة لدرجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم يعزى لمتغير سنوات الخبرة. في حين كانت هناك فروق ذات دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري المديرية والمسمى الوظيفي. وفي ضوء النتائج، أوصى الباحثون بتعزيز درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم بكل الوسائل المتاحة، بالإضافة إلى إجراء الدراسات المتخصصة في حوكمة التربية والتعليم من قبل الباحثين والتربويين والمؤسسات المعنية بتطبيق الحوكمة. المصطلحات الأساسية: الحوكمة، الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالفتاح عبدالغني الهمص
التخصص :تربية
المهارات الحياتية اليومية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل
DOI :10.34120/0085-034-135-016
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تم تطبيق الاستبانتين على عينة ممثلة من المعلمين المتقاعدين بلغت (١٧٨) معلماً ومعلمة، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الحياتية اليومية لدى المعلمين الفلسطينيين كان كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٢.٣٣)، كما كان مستوى التفاؤل لديهم كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٣.٨٣)، بينما لم تظهر النتائج تأثيراً لمستوى المهارات الحياتية اليومية على التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل، وكذلك لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل تبعاً للجنس، أو مدة التقاعد، وأنه لا يوجد إمكانية للتنبؤ بالتفاؤل لدى أفراد عينة الدراسة من خلال مستوى ممارسة المهارات الحياتية اليومية، بينما أوصت الدراسة بإتاحة فرصة الاستمرار في العمل للمعلمين المتقاعدين عن العمل والذين تسمح إمكاناتهم الجسمية والنفسية بذلك، وكذلك استثمار وقت الفراغ في حياة المعلمين المتقاعدين في نواحي النشاط: الجمعي والترويحي والديني والجسمي والنفسي والاجتماعي، وتوفير هذه الأنشطة لهم لأنهم يمتلكون الوقت الحر. المصطلحات الأساسية: المهارات الحياتية، التفاؤل، التقاعد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فادي سعود سماوي
التخصص :تربية
درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في ضوء بعض المتغيرات
DOI :10.34120/0085-034-135-017
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وعلاقتها بالتوافق النفسي، واختلاف العلاقة باختلاف متغيرات النوع الاجتماعي، ونوع الجامعة (حكومية، وخاصة)، والتخصص الأكاديمي والسنة الدراسية. تم تطوير أداة تقيس الاستقواء التكنولوجي، وعمليات التوافق النفسي التي يستخدمها الطلبة لمواجهة الاستقواء، مكونة من (٩) فقرات تقيس درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي و(٢٦) فقرة تقيس التوافق النفسي. تم تطبيق الأداة على عينة تكونت من (٥٠٠) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر أنواع الاستقواء التكنولوجي هو وسيلة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وأن درجة شيوع ظاهرة الاستقواء التكنولوجي جاء بدرجة متوسطة، وأن التوافق النفسي جاء أيضاً بدرجة متوسطة، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً سالبة بين الاستقواء التكنولوجي، والتوافق النفسي. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود اختلاف في العلاقة باختلاف النوع الاجتماعي، لصالح الذكور والتخصص، لصالح التخصصات العلمية ونوع الجامعة لصالح الجامعات الخاصة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير السنة الدراسية، وتوصي الدراسة بوضع خطة رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي داخل الجامعات للحد من ظاهرة الاستقواء التكنولوجي. المصطلحات الأساسية: الاستقواء التكنولوجي، التوافق النفسي، طلبة الجامعات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مريم خميس المحروقية - أ. د. علي هويشل الشعيلي
التخصص :تربية
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة الـمٌضمّنة في موديولات تعليمية على فهم طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان لطبيعة العلم
DOI :10.34120/0085-034-135-014
هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة الـمٌضمّنة في موديولات تعليمية على فهم طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان لطبيعة العلم. تم توظيف المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين تجريبيتين الأولى (٣٠ طالبة)، والثانية (٣٤ طالبة)، ومجموعة ضابطة (٣٣ طالبة) من شعب الصف التاسع للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧م بمدرستين في محافظة الداخلية؛ حيث درست المجموعتان التجريبيتان من خلال ثمانية موديولات تعليمية قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة، فكانت بصورة ورقية للمجموعة الأولى، وبصورة محوسبة للمجموعة الثانية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال مقياس مترجم لما وراء المعرفة بطبيعة العلم مكون من ١٦ عبارة، واستخرجت دلالات الصدق والثبات له. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث في فهم طبيعة العلم البعدي، لصالح المجموعتين التجريبيتين، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين في فهم طبيعة العلم البعدي يٌعزى لطريقة تدريس الموديولات التعليمية (ورقية/ محوسبة)، بينما يوجد فرق دال إحصائياً بين هذين المتوسطين يٌعزى للمستوى التحصيلي (عالي/ منخفض) لصالح المستوى التحصيلي العالي. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً لدى المجموعتين التجريبيتين في فهم طبيعة العلم البعدي تعزى إلى التفاعل بين طريقة تدريس الموديولات التعليمية والمستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج السابقة خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. المصطلحات الأساسية: استراتيجيات ما وراء المعرفة، فهم طبيعة العلم، الموديولات التعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. كلثوم محمد الكندري
التخصص :تربية
من المنهج القائم على الأهداف إلى المنهج القائم على الكفايات في دولة الكويت - وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية نموذجاً: دراسة استطلاعية
DOI :10.34120/0085-034-135-010
هدفت الدراسة التعرف إلى وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، حول التدريس وفق منهج الكفايات بعد أن أمضين سنوات طويلة في التدريس وفق المنهج القائم على الأهداف. قامت الباحثة باستطلاع وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة حول التدريس وفق منهج الكفايات مقارنة بالتدريس وفق الأهداف وأثر الخبرة التدريسية على تقبل التدريس وفق منهج الكفايات الحديث التطبيق في دولة الكويت. طبقت الدراسة استبانة على عينة عشوائية من معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة قوامها (٢٩٢) معلمة للعام الدراسي (٢٠١٨-٢٠١٩). دلت النتائج أن معلمات التربية الإسلامية يرون أن منهج الكفايات يٌفعّل من التعلم النشط بصورة عالية، ويشجع الطالبات على المناقشة، وطرح الأسئلة، وأشار المتوسط الحسابي أنه يعزز من توظيف الوسائل التعليمية، والتكنولوجية لدى المعلمات، كما ترى عينة الدراسة أهمية تطبيق المنهج القائم على الكفايات لمواكبة تطوير تدريس منهج التربية الإسلامية. وفي المقابل كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة، حول رضا المعلمات في توظيف منهج الكفايات لمادة التربية الإسلامية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية؛ حيث أشارت المعلمات من ذوات السنوات الأقدم في المهنة بصعوبة تقبل منهج الكفايات مقارنة بالمعلمات الحديثات في المهنة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تسهم في تمكين المعلمات من تطوير الأداء المهني لديهن، في تطبيق منهج الكفايات، ومحاولة مواجهة العقبات التي تعيق تقبل المعلمات للرؤية الجديدة في التدريس. المصطلحات الأساسية: منهج الكفايات، معلم التربية الإسلامية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عايشة مزيد الرشيدي
التخصص :تربية
واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بجامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI :10.34120/0085-034-135-011
هدفت الدِّراسة إلى معرفة واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (٢٥٠) عضو هيئة تدريس بجامعة الكويت. تم إعداد استبانة مكونة من (٣٥) فقرة تتعلق بتقديرات أفراد العينة لواقع التطبيق. وأظهرت النتائج الآتي: كانت التقديرات الكلية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء إدارة المعرفة مرتفعة. حيث حصلت محاور اكتساب المعرفة، وتخزين المعرفة، وتطبيق المعرفة، ونقل المعرفة على تقديرات مرتفعة؛ في حين حصل محورا توليد المعرفة والتشارك بالمعرفة على تقديرات متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس. في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قٌدمت مجموعة من التوصيات. المصطلحات الأساسية: الإدارة الإلكترونية، جامعة الكويت، إدارة المعرفة، أعضاء هيئة التدريس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عادل محمد دفع الله - د. بانقا طه حسين
التخصص :تربية
ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لمهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحلية الرصيرص
DOI :10.34120/0085-034-135-013
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي لمهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحلية الرصيرص. اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة (٤٠٠) معلم ومعلمة و٣٠ مشرفاً ومشرفة. اختار الباحثان عينة عشوائية بسيطة بلغت (١٠٠) معلم ومعلمة و١٥ مشرفاً ومشرفة. ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداتي الاستبانة والمقابلة. ولتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الإحصائية SPSS. وتوصل الباحثان إلى العديد من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة المديرين للمهام الفنية المتعلقة بالارتقاء المهني للمعلمين جاءت بدرجة ممارسة قليلة، وأن درجة ممارسة المديرين للمهام المتعلقة بتوطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي جاءت بدرجة ممارسة ضعيفة، وأن درجة ممارسة المديرين للمهام المتعلقة برعاية التلاميذ وتنفيذ المنهج جاءت بدرجة ممارسة قليلة، وأن درجة إدراكهم وجود المشكلات التي تعوق فاعلية العمل الفني جاءت بدرجة كبيرة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان بضرورة تدريب وتأهيل المعلمين، العمل على توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي في مناطق الولاية الريفية، العمل على معالجة المشكلات التي تعوق فاعلية العمل الفني. كما إقترح الباحثان إجراء دراسات مماثلة في بقية المحليات الأخرى. المصطلحات الأساسية: الارتقاء المهني، العلاقة بين المدرسة والمجتمع، رعاية التلاميذ وتنفيذ المنهج.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ياسر فارس خليل - د. صياح إبراهيم الشمالي - د. علي محمد الصمادي
التخصص :تربية
مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد وعلاقته ببعض المتغيرات
DOI :10.34120/0085-034-135-015
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد، كما حاولت فحص فيما إذا كان مستوى الاحتراق النفسي يختلف تبعاً لمتغيرات الجنس، والعمر، والمؤهل الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (٤٨٣) فرداً، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبانة "مستوى الاحتراق النفسي"، التي تضمنت - بصورتها النهائية - (٣٠) فقرة، وأظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد متوسط، وتجلى ذلك في المتوسط العام الذي يعكس تقديرا متوسطاٌ لاستجابات أفراد العينة على الفقرات. ودلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية، وأن مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في المدارس النظامية أعلى من مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية يمكن أن تٌعزى للجنس، أو العمر، أو المؤهل الأكاديمي. المصطلحات الأساسية: مستوى الاحتراق النفسي، معلمو التربية الخاصة، المعلمون.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

102622

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law