Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 114 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المنهج المستتر في التعليم المدرسي بالمرحلة الثانوية بمدارس الكويت

DOI :

المؤلف : نوال محمد عبد الرحمن العثمان.

هذه الدراسة محاولة لإلقـاء الضوء على دور المنهج المستتر في التعليم المدرسي ، وقد تناول البحث في إطاره النظري مفهوم المنهج المدرسي المعلن والمستتر ، وأثر الأخير كما يتمثل في النسق القيمي والعقائدي للمجتمع ومدركات الـدور الجنسي والدافعية وترتيب الدارسين على مسارات التعليم . وقد تناول البحث كذلك مضار ومنافع المنهج المستـتر في التربيـة ودوره التكيفي Schooling for Life Adjustment ، ودوره في التعليم غير الرسمي ، وعلاقته بالمنهج المعلن والمعتقدات . وقد تعرض البحث لدراسة استبانة تم تطويره وفق النموذج الرباعي المعروض في الإطار النظري للدراسة ، وقد اتضح من نتائج الدراسة أن العوامل الأربعة التي تعتقد الباحثة أنها أهم محاور أو عناصر المنهج المستتر ذات تأثير قوي في توجيه التعليم المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تبين الأثر السلبي الذي يلعبه الاتجاه الذكوري في السيطرة على التعليم ، وكذلك التوزيع الطبقي للتلاميذ في المجتمع ، وقد تبين كذلك أن اختيار وتنظيم وتقويم محتوى المنهج المعلن يتأثر بشدة بالمنهج المستتر الذي يوجه ضمنيا مسارات المنهج المعلن لمؤسسات التعليم المدرسي الرسمية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92542

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law