الأعداد السابقة
السنة :1 العدد : 1 1975
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
واقع التخطيط التربوي في البحرين وتحديات المستقبـل .
DOI :
المؤلف : حمـد السليطـي .
يحتل التخطيط التربوي مكانا رفيعا في اهتمامات الدول ، سواء أكانت هذه الدول متقدمة أم نامية . ويأتي هذا الاهتمام ( وخاصة في الدول النامية ) من الرغبة الملحة لهذه الدول في الإسراع في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق المزيد من الدخل والرفاه لشعوبها . وقد عبر زعيم الهند الراحل نهرو عن هذه الحقيقة بالنسبة لبلاده حين قال : إن على الهند أن تتعلم الركض قبل أن تتعلم المشي .
لقد أصبح من بديهيات الأمور القول بأن القوى البشرية المدربة هي الركيزة الأساس لتحقيق التقدم الاقتصادي في أي بلد ما . فما من مجتمع متخلف إلا بسبب من تخلف المستوى العلمي والمعرفي لأفراده . فالتقدم الاقتصادي مرتبط أشد الارتباط بالمستوى العلمي للمجتمع ودرجة إنتاجية القوى العاملة فيه . إن التنمية الاقتصادية تحتاج ، أول ما تحتاج ، إلى قوى عاملة مدربة من عمال مهرة وباحثين ومختصين في مختلف مجالات المعرفة قبل احتياجها إلى الموارد الرأسمالية أو الطبيعية .
وإن إدراك الأمم لهذه الحقيقة ، وإلى أن ضرورة حصر القوى العاملة وتنميتها بالتعليم والتدريب وتنظيمها وتوجيهها لحاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، جعلها تركز جهودها وتأخذ بأسلوب التخطيط التربوي لترشيد مواردها البشرية وتحقيق أهدافها في التقدم الاقتصادي بأقصر السبل وأنجعها .