Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أزمة الطاقة في الولايات المتحدة والنفط العربي : الاستعمار الجديـد .

DOI :

المؤلف : د. نصير عـاروري .

هذه دراسة عن المنظور الأمريكي للمحنة الخاصة بالطاقة والحلول الممكنة بسياق السياسة الأمريكية الخارجية بالشرق الأوسط . تحاول الدراسة عمل تقييم لمتطلبات الولايات المتحدة الخاصة بالطاقة بين الآن وعام 1985 وتستنتج أنه بغض النظر عن تطوير النفط المحلي بالولايات المتحدة فإنه يجب استيراد 50 سنتا تقريبا من الخارج من ضمن الأربعة عشر مليون برميل التي تستوردها الولايات المتحدة يوميا ، تقريبا 10 مليون برميل تأتي من الشرق الأوسط .

تكشف الدراسة أن محنة الطاقة بالولايات المتحدة تشكل مشكلة متزايدة للوقود مقابل مخزون محدود . الولايات المتحدة وهي تمثل 6% من سكان العالم تنتج تقريبا ربع الطاقة العالمية وتستهلك ثلث هذه الطاقة .

ثم تقييم البدائل للنفط مما فيها الطاقة النووية والطاقة الحرارية والطاقة الشمسية البحرية والوقود العضوي (الفحم) ولكن الاستنتاج الذي يظهر أن المؤشرات غير مشجعة لوجود البدائل على المدى القريب . وبالتالي يجب الاعتماد على واردات نفط الشرق الأوسط إلى العام 2000م .

تركز الدراسة أيضا على التبعات السياسية والاقتصادية لاعتماد الولايات المتحدة على نفط الشرق الأوسط .

معظم الخبراء الماليين بالولايات المتحدة يتفقون أن ارتفاع أسعار النفط والواردات النفطية سيخلق توازن للمدفوعات يبلغ 21 مليون دولار على الأقل عام 1981 . التحكم بكميات ضخمة من الاحتياطيات من قبل الدول العربية سيمكنهم من لعب دور مهم بنظام المال العالمي .

بالنسبة إلى وضع حل لهذا الموقف ، يبدو ان هناك ثلاث مدارس من الفكر ضمن السياسة الأمريكية وخبراء الطاقة .

  1. منهم من يروج لسياسة معتمد على المصلحة الذاتية المتفتحة وعلاقة متبادلة وبالتالي : التشارك بالمصالح الاقتصادية الولايات المتحدة وحلفاؤها الصناعيين من ناحية والدول المنتجة للنفط بالشرق الأوسط من الناحية الأخرى بواقع من العلاقات الدولية . فهم ينادون بتحسين العلاقات العربية الأمريكية بناء على ما يطلقون عليه استقرار مبرر للمشكلة العربية الإسرائيلية مما يعزز المصالح الأمريكية القومية بالمنطقة .
  2. وهناك من ينادي بتطوير قوة متوازنة للبلدان المستهلكة لتجنب تحويل التوازن بالقوة لصالح الدول المنتجة . وسيولد ذلك تحالف لشركات النفط وحكومات الدول المستهلكة للعرب المصنع . تهدف هذه المجموعة أساسا على منع المنتجين من التحكم بمصادرهم .
  3. وهناك من ينادي بوضع علاج لما يسمى محنة الطاقة بعلاقة القوة على أنها الطريقة الوحيدة للحفاظ على إمبراطوريات الاستعمار والاقتصاد بعالم متقدم .

يمكن تقسيمهم إلى مجموعتين :

أ مجموعة تأمل بتحقيق أهدافها من خلال شكل مطور من الدبلوماسية المفروضة الغزو ، استعمال وكالة الاستخبارات المركزية .

ب- آخرون يفضلون العمل من خلال بدائل ( هذه الحالة إيران وإسرائيل ) .

تستنتـج الدراسة أنه على الرغم من هذه الحلول ومدارس الفكر ، فإنه يوجد إجماع بالولايات المتحدة أن النفط العربي هو عبارة عن صندوق دولي وأنه بضاعة قيمة جـدا تستعمل سلاح للمساومة . من وجهة نظرهم أنه ملك للجنـس البشري .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law