Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقات اليابان والخليج العربـي .

المؤلف : د. محمد عمر الفرا .

يعتبر الخليج العربي أحد المعابر العالمية الهامة التي تصل الشرق بالغرب ، علاوة على كونه شريانا تجاريا له قيمته وخطره في التجارة العالمية منذ زمن بعيد . وتذكر كتب التاريخ بأن هذا الخليج شهد نشاطا تجاريا ملموسا ومتزايدا ، وبخاصة قبل كشف طريق رأس الرجاء الصالح ، إذ كانت السلع والبضائع تنقل من الهند والشرق الأقصى إلى أوروبا عبر مياه الخليج الذي أقيمت على شواطئه مراكز تجارية هامة مثل لنجه ، والبصرة ، والكويت ، وهذه كانت تستقبل البضائع الآتية عن طريق البحر ، وتفرغها ، وتعيد نقلها على ظهور قوافل من الجمال التي تقطع الصحراء مارة بالعراق وبادية الشام حتى حلب وشواطئ البحر المتوسط حيث تشحن بحرا إلى التغور الأوروبية والتي أهمها آنذاك جنوه والبندقية .

ومنذ ذلك التاريخ دخل الخليج العربي في دائرة الصراع الغربي الذي اشتد وطيسه واستعرت نار لهيبه حتى بلغ الذروة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، وكانت أهم القوى الأوروبية التي اشتركت في هذا الصراع المرير : البرتغال وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا . وفي نهاية المطاف صفا الجو لبريطانيا فأصبحت كلمتها في الخليج هي المسموعة ويدها هي الطولي ، وكان لشركتها المسماة آنذاك شركة الهند الشرقية نفوذ سياسي كبير ولو أن ظاهره تجاري بحت . وعلى أية حال فأننا لا نود أن نخوض في هذا الصراع وتاريخه لأن ذلك يشكل بحثا قائما بذاته ولكن حسبنا أننا اتخذناه كمقدمة لنكشف عما إذا كان لليابان دور خليجي آنذاك .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76539

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law