Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخلفية التاريخية للاحتلال البريطاني لعدن .

المؤلف : سلطان ناجي .

كثيرا ما تعزو كتب التاريخ سبب احتلال بريطانيا لعدن في 19 يناير 1839م إلى حادثة السفينة (داريا دولت) التي تحطمت بالقرب من ساحل عدن في 4 يناير 1837م وكيف أنه نتيجة لما تعرضت له تلك السفينة وركابها من نهب وإهانة قام البريطانيون بعد ذلك بالاستيلاء على عدن . كذلك فأننا نجد أن الكثيرين ممن يتعرضون للكتابة عن تاريخ اليمن يجعلون من هذه الحادثة نقطة البداية لفترة تاريخ الوجود البريطاني في المنطقة بل أن الحماس يبلغ ببعضهم إلى حد إنكار وقوع الحادثة أو تفسيرها تفسيرا غريبا لا يتم عن معرفة وفهم بحقائق التاريخ اليمني وأطره الصحيحة .

أن ما ستبينه هذه الدراسة هو رسم حركة تطور السياسة البريطانية في إقليم اليمن عبر فترة قرنين من الزمن توصلنا إلى يوم الاحتلال . وسنرى من خلال هذه الدراسة أن تبدل وتلون مطامع بريطانيا في المنطقة كثيرا ما كان يساير حالة الأوضاع الإقليمية أو الدولية ، إذ أن أهمية موقع عدن الاستراتيجي عموما ما كان يخضعها لتأثيرات الظروف الخارجية . أما حادثة داريا دولت-التي سنعرف حقائق جديدة عنها فيما بعد-فلم تكن سوى عامل ثانوي ، وهي في اعتقادي كانت أشبه بالقشة الأخيرة التي قصمت ظهر البعير وعلى حد تعبير البروفيسور جراهام . أستاذ تاريخ الإمبراطورية البريطانية في جامعة لندن ، فأن حادثة داريا دولت تعتبر من مصادفات التاريخ التي يزول فيها التردد وتحتم القرار السريع .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law