Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 3 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بريطانيا والخليج العربي في الحرب العالمية الأولـى .

المؤلف : د. جمال زكريا قاسـم .

استغلت بريطانيا فرصة نشوب الحرب العالمية الأولى لمنازعة النفوذ العثماني على المناطق الشمالية في الخليج العربي وتدعيم سيطرتها على القوى المحلية في المنطقة .

وطبقا لما يراه المؤلف أن تلك الأحداث لم تكن غير متوقعة إذ كانت نتيجة لفترة طويلة من الوجـود والمداخلات من قبل الضباط البريطانيين السياسيين في المنطقة طيلة القرن التاسع عشر . ومع ذلك فقد كان مما يثير الدهشة القرار الذي اتخذته حكومة الهند لاستخدام القوة العسكرية من أجل السيطرة على الأجزاء الشمالية من الخليج ، حتى قبل أن تتحالف الإمبراطورية العثمانية رسميا مع ألمانيا .

ومن ثم فإنه بداية أكتوبر 1914م ، أصبحت البحرين مركزا لحملة بريطانية عسكرية صوب الشمال وبصفة خاصة إلى منطقة شط العرب ، حيث كانت الخطة البريطانية ترمي إلى عرقلة المحاولات العثمانية لتجميع السكان المحليين لحركة الجهاد المقدس ضد بريطانيا . وكانت بريطانيا تهدف من الناحية الإستراتيجية السيطرة على مدخل الخليج من ناحيته الشمالية ، ومن ثم إيقاف أية احتمالات عثمانية ممكنة للاختراق صوب الجنوب ، كما كانت بريطانيا تريد إظهار قوتها وممارسة ديبلوماسية الزوارق البحرية لكي تثبت للشيوخ والحكام في المناطق المجاورة أنها تنوي البقاء بقوة كبيرة ولفترة طويلة في المنطقة .

وفي مناقشة التطبيق العملي لتلك السياسة يتعرض المؤلف للمفاوضات والعلاقات التي أخـذت تشق مجراها بين الوكلاء السياسيين البريطانيين وابن سعود ، وإلى ثورة 1915م في سلطنة مسقط ، وإلى سياسة السير برسى كوكس مع شيخ الكويت والشيخ خزعل ورؤساء قبائل شمر والمحاولة التي أجهضت بشأن إقامة دولة يهودية في البحرين .

وقد فتحت نهاية الحرب عهـدا جديدا في الخليج . فقبل عام 1914م كانت المنافسات الإمبريالية الدولية قد وصلت إلى أوجها ، وكانت كل قوة تعمل على التحالف مع حاكم محلي من أجل أن تشق لنفسها مركزا لنفوذها . وانشغلت بتلك اللعبة كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية إلى جانب الدولتين الإسلاميتين فارس والدولة العثمانية .

وقد شهدت الحرب وما أعقبها انهيار كل من الدولة العثمانية وروسيا القيصرية وهزيمة ألمانيا وانسحاب فرنسا من منطقة الخليج . ومن ثم بدأت بريطانيا تواجه منفردة القوى الوطنية ، وأصبحت قادرة من خلال إظهار قوتها العسكرية ومنظومة التحالفات التي عقدتها مع تلك القوى أن تسيطر على الخليج لما يقرب من نصف قرن بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76520

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law