Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 3 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحوار العربي الأوروبي ودور أقطار الخليج العربي فيـه .

المؤلف : د. حسـن الإبراهيـم .

يعتبر الحوار العربي الأوروبي اختبار جيد لكيفية تعامل العرب مع القضايا الحالية والمتوقعة مستقبلا . يناقش المؤلف إن الإنحيازات السابقة وتعليق القرارات والتعقيدات تجاه الغرب يجب أن تنمى ويجب أن تستبدل بالمزيد من الثقة بالنفس ونقهم مصادر الفرد ووسائل القوة سواء من خلال صورة الشخص الشخصية وأمام المجتمع الدولي . وأنه على هذه الأسس الجديدة يجب على العرب التعامل مع الحوار الحالي مع أوروبا ، بالإضافة إلى المزيد من الأسئلة العالمية .

يتابع المؤلف هذه المقدمة العامة بمسح التطورات التاريخية المرتبطة بالحوار العربي الأوروبي . ويحدد فرنسا وعلى الأخص الرئيس ديغول لأخذ البادرة بعد حرب 1967 وإظهار الفكرة للجميع . ثم يتابع الخطوات المتعددة لجمع العرب والأوروبيين معا طوال العوائق على الطريق . وقد أعطى الكثير من الأهمية إلى الإعلان الصادر من الاتحاد الأوروبي بتاريخ 6 نوفمبر 1973 بخصوص الشرق الأوسط وتأثيره الجيد على العالم العربي .

بالنسبة لدول الخليج العربي ينبع دورهم من موقف العرب ويتركز مساهمتهم على التالي :

  1. تصدير النفط وسهمهم إلى السوق الأوربية .
  2. استثمار الأموال بالأسواق الأوروبية خاصة بالصناعات التي ستساهم ماديا وتكنولوجيا بالعالم العربي .

بالخلاصة ، يشير المؤلف إلى العامل السياسي على أنه أكثر النقاط المرتبطة بالحوار وأعلاها أهمية على جميع المواضيع الأخرى . يمكن لأوروبا توفير توازن للقوتين الرئيسيتين ، وبالتالي ستساعد على طرح الفكرة التي لدى دول الخليج اليوم وتوسيط المحيط الهندي ونهاية التأثير الأجنبي على الخليج .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law