Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 3 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نشأة الصحافة في المملكة العربية السعوديـة .

DOI :

المؤلف : د. محمد عبد الرحمن الشامخ .

عندما أهل القرن العشرون كانت الأجزاء التي تتكون منها المملكة العربية السعودية مقسمة إلى عدد من الإمارات المتفرقة ، فكانت نجد في يد الملك عبد العزيز آل سعود ، وكانت حائل تابعة لآل الرشيد ، أما منطقتا الحجاز والاحساء فكانتا خاضعتين للدولة العثمانية . وكانت تتنازع عسير وتهامة أيدي العثمانيين والادارسة . وفي عام 1916م أستخلص الحسين بن علي ولاية الحجاز لنفسه ، وانتزعها من أيدي العثمانيين .

وحيـن أراد الله الخير والاستقرار لهذه الأجزاء من جزيرة العرب توحدت على يد الملك عبد العزيز آل سعود سلطان نجد آنذاك ، فانضمت الاحساء إلى نجد سنة 1913م . وفي عام 1921م انضمت حائل وعسير إلى هاتين المنطقتين . ولم يأت عام 1924م إلا وقد أصبح الحجاز جزءا من هذا الكيان الموحد . وفي سنة 1932م رأى أهل هذه البلاد أن يطلقوا على وطنهم اسم المملكة العربية السعودية ليكون هذا الاسم رمزا لوحدتهم ، وإيذانا بانقضاء عهد الفرقة الذي كان قد حل بهم .

وفي الحقيقة أن ما أصيبت به هذه الأجزاء من جزية العرب في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من فرقة وعدم استقرار قد جعل حياتها العلمية ضعيفة في الانتشار ، مقصورة على عدد من الأفراد . ولو لم يكن لدى بعض الناس حينئذ شعور بواجبهم نحو دراسة دينهم ولغتهم لسادت الأمية ، وعادت البلاد إلى عصور الجهالة . ولكن أمانة العلم التي حملها نفر من العلماء المخلصين في أرجاء البلاد قد أبقت على وميض من نور العلم ، وأضاءت المشاعل التي اهتدى بها السارون في بعض جنبات الصحراء . ولذلك وجدت في الحرمين الشريفين وفي مساجد نجد والاحساء وعسير وتهامة بيئات علمية وحلقات دراسية لم تكن كثيرة العدد ، ولكنها كانت مباركة النتاج ، وكان من الطبيعي في ظل هذه الحياة العلمية المحدودة أن ينتمي معظم من يشتغلون بالكتابة أو يهتمون بالأدب إلى هذه المراكز العلمية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law