Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحراك المهني للآباء واتجاهاتهم نحو مستقبل أبنائهـم .

DOI :

المؤلف : د. محمود عبد القـادر .

تهدف هذه الـدراسة المقارنة عن التغير الاجتماعي في الكويت والبحرين وتأثيره في الاتجاهات إلى تحليل النسق الاقتصادي في كل منهما والتعرف على بعض أسباب الذبذبات الاجتماعية التي اعترته منذ ظهور النفط حتى الآن ، وآثار هذه الذبذبات على السلوك الاجتماعي . وتحديدا فأنها تركز على الحراك المهني Occ. Mobility كمظهر ونتيجة للتغير الاجتماعي في النسق الاقتصادي ، من حيث تحليل أنماط ( أنواع ) هذا الحراك عبر وداخل الجيل الواحد وتقدير العلاقة بين نمط الحراك واتجاهات الآباء نحو المستقبل التعليمي والمهني والاجتماعي لأبنائهم . ويمتد المجال الزمني لهذه الدراسة ليغطي معظم الفترة الزمنية في المجتمعين ، التي يفترض أن التغيير الاجتماعي موضوع الدراسة قد حدث خلالها .

ويفترض أن المجتمع الكويتي وإلى حد ما البحراني قد تعرضا لتغيرات اجتماعية مميزة منذ الاستغلال الاقتصادي للنفط حتى الآن . إذ توفر فيهما من العوامل التي عجلت من التغيير وحددت منحاه على نحو قد يصعب مقارنته ببعض المجتمعات النامية خلال الربع قرن الماضي . ويقصد بالتغير الاجتماعي تلك الاختلافات التي تحدث في بناء نسق اجتماعي أو أكثر من انساق المجتمع خلال فترة زمنية معينة ، والتي قد تمتد آثارها إلى بقية النسق الأخرى ومن ثم في المجتمع ككل . وقد يشير إلى نمط من العلاقات الاجتماعية في وضع معين يعتريه تغير خلال فترة محددة من الزمن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law