Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 4 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مبدأ التفاوض على الأسعار المعلنـة للنفط.

DOI :

المؤلف : د. محمد يوسف علوان .

لقد شهد عامي 1972 ، 1973 ارتفاعا في أسعار النفط العالمية ، ويرجع السبب إلـى قوانين التأميم المختلفة التي اتخذت في الجزائر عام 1971 ، والعراق 1972 وإتفافيات الشراكة التي أعطت الحكومات الحق في امتلاك حصة من الإنتاج .

ولذا سعت الدول المنتجة للنفط ، فرادى أو جماعات للتفاوض مع شركات النفط بشأن إرتفاع في أسعار النفط وفقا لتوجه أسواق النفط الحالية والمستقبلية . ومع ذلك فقد أخفقت تلك المفاوضات . مما دفع دول الأوبك المنتجة للبترول لإلغاء مباديء المفاوضات مع شركات النفط . هذا وقد قررت الدول العربية المنتجة للبترول ( الأوابك ) في 16/10/1973 إستخدام النفط كسلاح لتخفيض معدل الإنتاج ليصل إلى 5 % شهريا حتى يتم انسحاب إسرائيل بقواتها . كما قررت دول الخليج الستة بزيادة عوائد النفط لديها بمقدار 70 % وبانتهاج سياسة محددة تجاه سعر السوق والسعر المعلن .

ولقد كان لقرار الأوبك أثار مباشرة على الدول المنتجة للنفط والدول المستوردة للنفط ولقد تمثل التأثير الرئيسي على الدول المنتجة للنفط في الإرتفاع الحاد في العوائد والفائض لديهم على الرغم من أن هذا الإرتفاع قد تضاعف بشكل أكبر عن طريق المصادر الإقتصادية الغربية .

ولقد إرتفع دخل كل الدول المنتجة للبترول ( الأوبك ) من 15 مليار دولارا أمريكيا في عام 1972 الى 100 مليار في عام 1974 بفائض بلغ 60 مليار دولارا أمريكيا . كما قدر البنك الدولي الفائض المالي للدول المنتجة للنفط ( الأوبك ) عام 1974 سوف تعدى 650 مليار دولارا أمريكيا بحلول عام 1980 و 1250 مليار دولارا أمريكيا بحلول عام 1985 . على الرغم من أن التقديرات الغربية الحالية أظهرت أن هذا الفائض لن يتجاوز 200 مليار دولارا أمريكيا في عام 1980 وربما يختفي في عام 1985 ، و يعد الإرتفاع في أسعار النفط للمستهلك هو خطأ الدول المنتجة للنفط ، بل هو نتيجة لسياسة الإحتكار في التسعير والتعريفة الجمركية التي تفرضها الدول المستوردة للنفط .

أما الدول النامية فقد عانت من الزيادة في أسعار النفط حيث إقترن هذا بالزيادة في أسعار البضائع المستوردة من الدول الصناعية ، ويمكن للدول المنتجة للنفط وخاصة الدول العربية أن تقدم يد المساعدة للدول النامية من خلال بيع النفط بأسعار أقل والإستثمار في تلك الدول ومن خلال الدعم المباشر .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law