Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 5 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جيش الإمام يحيـى .

المؤلف : سلطان ناجـي .

بعد أن أنسحب الأتراك من اليمن عام 1918 ، رأى الإمام ضرورة تكوين جيش نظامي من أجل أن يمد سلطته على كل البلاد ، ويقمع به ثورات القبائل المتمردة ، ثم ليستخدمه في جمع الضرائب والعشور والركوات المختلفة التي تحتاج لها دولته الجديدة .. وكان لا بد له من إنشاء مثل هذه المؤسسة العسكرية على بعض الأسس المقبولة وذلك لكي يتمكن من استخدامها أيضا ضد منافسيه الجدد من أدارسة وانجليز في كل من المنطقتين الغربية والجنوبية من اليمن . وأما نوع القوات الأمامية السابقة في العهود الغابرة بما فيها تلك التي كان يستخدمها هو نفسه في محاربة الأتراك ، فقد كانت أشبه بقوات حرب العصابات غير المنتظمة في جيوش ثابتة .

وقد استعان الإمام يحيى في تكوين جيشه بالضباط والجنود الأتراك الذين تخلفوا في اليمن . فقد وافق حوالي ثلاثمئة ضابط وجندي تركي على البقاء في اليمن لبعض الوقت على الأقل ، ومساعدة الإمام في تكوين جيشه على أسس جيش الجندرمه التركي تقريبا . وتم تكوين جيش الإمام في العاصمة صنعاء حيث كانت توجد هناك بنايات ثكنات الجيش التركي المعروفة بالعرضي وكذا مخلفات الجيش التركي من الأسلحة والعتاد في قصر غمدان .

وفي معارفنا عن جيش الإمام سيعتمد الكاتب ، بدرجة أساسية ، على مخطوطة نادرة وقعت في بدء حول هذا الجيش . وهذه المخطوطة مجهولة الاسم والمؤلف . وهي عبارة عن ست ملازم في حجم مذكرات الجيب المتوسطة . ويظهر أن كاتبها من كبار الأحرار ، فقد قدمت كمذكرة إلى الجامعة العربية بعد سنة 1955 لن هناك إشارة ضمنية توحي بهذا التاريخ في الملزمة الخامسة فهي تشير إلى ان سيف الإسلام عبد الله هو الآن قد قتل بيد أخيه الإمام الحالي في أيام ثورته التي قام بها لنفسه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law