Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 5 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نشأة حركة الإخوان في الجزيرة العربيـة .

DOI :

المؤلف : د. جون حبيـب .

تتناول هذه المقالة منشأ حركة الإخوان المسلمين في الدول العربية كحركة أنشأها بن سعود ليبسط حكمه علي بعض الدول العربية بحيث يتعدى حدود نجد و الإحصاء . وللوصول الي هدفه لتوحيد شبه الجزيرة العربية تحت سلطته ، قام بتكوين جيش كبير من الملاك لمحاربة أعدائه الأتراك و ابن رشيد . إلا أن هؤلاء الملاك لم يكونوا ليخرجوا مع الجيش خارج حدود نجد و الإحصاء ، فعمد إلي البدو الذين كانوا يتصفون بصفات مثل الآراء المتقلبة وعدم الولاء السياسي ، كما أنهم لم يكونوا ليقاتلوا الى بهدف تحقيق ثراء شخصي .

وخلال بضعة أعوام نجح بن سعود في تغيير كل الصفات السلبية التي اتصف بها البدو . كما أنشأ لهم الحجر ليستوطنوها و أقنعهم بأن يتركوا حياة التنقل في البادية . وفي الحجر تم تلقينهم مبادىء الإسلام وفقا للمذهب الحنبلي كما دعي إليه الشيخ محمد ابن عبد الوهاب .

ولقد اعتمد بن سعود علي هؤلاء البدو الذين عرفوا بالإخوان و الذين أصبحوا قوة ضاربة يضحون بأنفسهم في سبيل إعلاء كلمة الله تحت قيادة بن سعود . ولقد كانت تلك الحركة سرية في بادىء الأمر بعيدا عن أعين الإنجليز ، إلا أنه ما لبث أن استخدمهم في الحروب ضد أعدائه في الحجاز .

ويعد الأخوان مجتمع سياسي تحت العباءة الدينية . ولقد ثاروا بعد ذلك علي بن سعود متهمين إياه بعدم الامتثال للتعليمات الوهابية ، الأمر الذي أدي إلي إعلان العصيان أكثر من مرة ، إلا أن كل محاولاتهم باءت بالفشل . ولا يزال الأخوان عامل ديني سياسي مهم في الدولة .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92616

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law