Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 6 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحل الاقتصادي لمشكلة المرور في الكويـت .

المؤلف : د. زينهم كابـس .

تزداد حدة مشكلة المرور في دولة الكويت يوما بعد يوم ، حتى صارت تشكل ظاهرة واضحة للعيان . فارتباك حركة المرور والاختناقات التي تحدث في كثير من الشوارع والطرق الرئيسة معظم النهار ، فضلا عن ارتفاع مستوى الضوضاء التي تسببها آلات التنبيه وتزايد عدد الحوادث على الطريق كلها ظواهر تدل على خطورة المشكلة وتفاقمها . ولكن الأمر الذي يسترعي الانتباه حقا هو أن الاتجاه السائد في الدولة ما زال يميل بشدة نحو الحل التقليدي لهذه المشكلة ، وهو الاستثمار في بناء طاقات إضافية للطرق وبناء الجسور وغيرها من مرافق المرور ، وذلك بالرغم من أن تجارب الدول الأخرى أثبتت عدم فعالية هذا الحل ، وخاصة في الأجل الطويل حيث كان يؤدي دائما إلى المزيد من الحركة وتفاقم الأزمة بدلا من تخفيف حدتها .

وهذا الحل التقليدي يعبر ، في الواقع ، عن وجهة نظر المهندسين في المشكلات الرئيسة التي تواجه المجتمع . فالحل الذي يقدمه المهندس لأية مشكلة اجتماعية يتضمن دائما بناء الهياكل الضخمة الثابتة مثل السدود ، الطرق ، الجسور ، أو ما يشابهها . وأنه لمن سوء الحظ أن هناك كثيرا من المشكلات الاجتماعية التي لا يستشار فيها الاقتصاديون . وربما يرجع ذلك إلى اعتقاد المسئولين بأن ليس للمشكلة بعد اقتصادي ، أو لعدم اهتمام رجال الاقتصاد أصلا بمثل هذه المشكلات وانشغالهـم عنها بالمشكلات الاقتصادية التقليدية ، مثل البطالة ، التضخم ، وغيرها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law