Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 6 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أحمد العدواني – شاعر متصوف في محراب المجتمع .

المؤلف : د. محمد حسن عبد الله .

هذا هو أحمد العدواني ، شاعر الكويت ، صاحب التجربة الخصبة عبر ثلاثين عاما ، هي أزهى مراحل التطور الأدبي لهذه البقعة من جزية العرب . وليس باستطاعتنا أن نضيف كلام العدواني-الذي اقتبسناه عن مقابلة صحفية-إلى التواضع ، حتى وإن كان تواضع الواثق من قدر موهبته ورأي الناس فيه ، فالذين يعرفون هذا الشاعر عن قرب لابد أن يروا في هذه الكلمات ما هو أكثر من ظاهرها ، أن القلق الفني العميق الذي يجعل الشاعر يجري أشواط عمره ، ليدرك غاية تستقر في إحساسه وتعجز الكلمات عن احتوائها ، فالإحساس أكبر من اللغة ، والخيال أكثر حرية من الواقع ، وحلم الشاعر يتجدد ، كلما تحقق منه جزء كشفت الممارسة والنضوج عن مواقع مجهولة تفرض نفسها عليه ، ولم يكن يدركها من قبل ،فهذه الكلمات تنبع من صدق عظيم ، سنجد في قصائد الشاعر ، في تطور وتنوع مضامينها وأشكالها ، ما يؤكد أنه سمة أساسية في شعر العدواني .

ونعتذر عن هذا التعبير المبتذل في ميزانية أي شركة ، لكن شاعرنا ، وبعد تطواف في تجارب الحياة والفن ، يتأمل من قمة إدراكه معنى وجوده ، ويحاول أن يكتشف معنى لحركة الحياة من حوله ، ومن ثم كانت قصيدة شطحات في الطريق . التي يمكن اعتبارها تحديا لا يستهان به لكل ما قال من شعر ، ولكن هذه القصيدة مسبوقة بقصيدة أخرى ، تحمل بعض ملامحها ، ويمكن اعتبارها الأساس الذي نهضت عليه الشطحات ، ونعني قصيدة من أغاني الرحيل . وبين العنوانين أكثر من وجه شبه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law