Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 7 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والخليج العربـي .

المؤلف : د. محمد علي عمر الفرا .

من الاستعراض السابق نجد أن لفرنسا علاقات قديمة بمنطقة الخليج العربي تعود إلى بداية القرن السابع عشر ، حيث كانت فرنسا من القوى الأوروبية الكبرى التي تتصارع على هذه المنطقة ، وهذه القوى هي هولندا وبريطانيا ومن قبل كانت البرتغال .

وكانت علاقات فرنسا الاقتصادية بالخليج دون مستوى علاقات القوى الأخرى ، ففيما عدا نشاط تجاري ضئيل كان لها في كل من العراق وفارس لم تكن لفرنسا تجارة تذكر في باقي أقطار الخليج ، ولذلك كان تركيز فرنسا آنذاك في أن يكون لها نفوذ سياسي لا يقل عن النفوذ الذي تتمتع به بريطانيا . ومع أن الجهود الفرنسية المكثفة لم تنجح في تحقيق هذا الهدف ، إلا أنها استطاعت أن تضايق بريطانيا وتزعجها في المنطقة مما كاد يشعل نار الحرب بين هاتين القوتين الطامعتين .

وبظهور النفط في منطقة الخليج حاولت فرنسا أن تحصل على بعض المصالح ، ولكن لم تستطع أن تنال ما حصلت عليه بريطانيا كان لها نصيب الأسد في هذا المجال ذلك لأن المنطقة كانت بكاملها تقريبا تدور في فلك النفوذ البريطاني ، وهذا النفوذ هو الذي صد فرنسا وغيرها من القوى الأخرى عن الحصول على مكاسب نفطية في الخليج .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76521

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law