Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 8 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرات تربوية في مسائل خليجية .

المؤلف : د. عبد الحليم خلدون الكنانـي .

تحتاج دول الخليج وبشدة لرسم سياسة تربوية جديدة وللعثور على طريقة لتجنب الهجمة العنيفة للتحضر ولمساعدة القادمين الجدد للتوظيف وللاستقرار بدول الخليج ليكونوا مواطنين .

تطور التعليم بالخليج بسبب التالي :

أ التعليم التقليدي كان من خلال الكتاب وخطباء المساجد .

ب- تم تقديم التعليم الرسمي بواسطة مدرسين من دول عربية وإسلامية وبعض المدرسين درس بالدراسات الإسلامية التقليدية ، بينما درس الآخرون بالطرق الحديثة .

ج- بالإضافة إلى التوجهات التربوية الجديدة تم تقديم النظم الفنية والإدارية والتربوية بواسطة مستشارين عرب وأجانب وخبراء عالميين الذين كانوا يخدمون بالخليج والجزيرة العربية سواء من خلال الاتصالات الشخصية أو من خلال البرامج التطويرية للأمم المتحدة .

د- توافر المعلومات المنتظمة من إدارات المعلومات بالخليج والجزيرة العربية .

هذه بعض الإنجازات التربوية بالخليج :

أ وزارات التربية والتعليم قادرة على إنشاء إدارات تعليمية قادرة على التعامل مع شئونها المالية والفنية . تم عقد المؤتمرات وحلقات النقاش للتخطيط لتدريب المدرسين وتحسين الكتب الدراسية والاختبارات والمناهج .

ب- رياض الأطفال والمدارس المتوسطة والثانوية والجامعات والمعاهد الفنية تنتشر بالخليج والجزيرة العربية . معاهد لمحو الأمية وتعليم الكبار والمعاقين والمتخلفين عقليا . ومعاهد للأحداث تدار أيضا من الحكومة .

هذه المدارس والجامعات والمعاهد مبنية ومجهزة بالوسائل التعليمية السمعية والبصرية والمعدات العلمية مشابهة لقريناتها الغربية . يتم تدريس الطلاب بعناية من قبل المدرسين الأكفاء بفصول غير مزحومة . يتم التركيز على الفنون الجميلة والرياضة والنشاطات الثقافية الخارجية .

ج- تم تطبيق العديد من المحاولات الجادة لتوجيه التعليم نحو الجزيرة بطريقة تحقق المتطلبات الحالية وتحقق التطلعات المستقبلية .

يتطلب تطبيع التعليم على الجزيرة سياسة واحدة وواضحة ونية متكاملة للتعاون لتطوير التعليم . يجب بذل الجهود البحثية بالخليج .

المدرس ، الطالب ، والدعم المادي هم العوامل الرئيسية للعملية التعليمية :

  1. المدرس : تواجه دول الخليج نقص بالمدرسين ولكن يمكن حل هذه المشكلة من خلال فتح مراكز تدريب المدرسين بناء على تجربة الدول الأخرى بنفس المجال .
  2. الطالب : تعليم الكبار ومحو الأمية سيلعبون دور مهم بتعليم أغلبية السكان الحاليين الذين حرموا سابقا من التعليم بجانب المدارس فإن طلاب المدارس وهم مستقبل الخليج يجب أن يكتسبوا مهارات ثقافية وفنية واجتماعية التي ستمكنهم للتعاون لبناء مستقبل بلادهم .
  3. تمويل العملية التعليمية : يجب زيادة رواتب المدرسين لتحسين مستوى معيشتهم بينما يجب أن يعطون الفرصة لمزاولة أعمال أخرى . المشكلة الرئيسية هي تطبيع التعليم على الجزيرة ولكن كيفية تجنب تأثير الحضارة هي مشكلة أخرى بنفس الدرجة .

يمكن استيعاب العلوم والتكنولوجيا بسهولة حرب أكتوبر 1973 هي مثال على أن العرب يمكنهم التعامل وبسهولة مع المعدات الألكترونية المعقدة . ولكن تطوير المجتمع العربي أصعب بكثير من عصر التكنولوجيا . سرعة التطوير الاجتماعي لا تتماشى مع التطور التكنولوجي .

لتحقيق البلوغ الاجتماعي :

أ يجب أن يكون الشخص ذو إيمان وحسن السلوك .

ب- يجب أن يعرف الشخص حقوقه وكيفية الدفاع عنها .

ج- يجب أن يعرف الشخص واجباته تجاه أسرته والمجتمع وبلده وحتى للبشرية كلها .

د- يجب أن يملك الشخص حيوية الميكانيكية الاجتماعية ليتمكن من التأقلم للتحركات الاجتماعية والدينية والسياسية . مثل هذه المشكلة التي تنتج عن التطور التكنولوجي وفقدان التطور الاجتماعي هو مجال للباحثين والدارسين بالخليج . مواجهة مشاكل القادمين الجديد للتوظيف بدول الخليج ، يمكن اتباع الخطوات التالية :

  1. السماح للقادمين الجدد بدول الخليج بالإقامة لعدد معين من السنوات ومعرفة اللغة العربية ولهم الرغبة بالاستقرار الدائم ليحصلوا على الجنسية بالخليج .
  2. تشجيع العمال العرب من الدول العربية المزدحمة على العثور على عمل والاستقرار بالخليج .

أقترح تأسيس التالي :

أ مركز إقليمي للخليج والجزيرة العربية للتوثيق والمعلومات حيث يجد الباحثين المادة السمعية والبصرية مثل الكتب والمجلات والأفلام والميكروفيلم والشعر الشعبي والقصص والأساطير .

ب- مجموعة من المفكرين الخليجيين لمتابعة المعلومات المحفوظة بالمركز ومحاولة التوصل إلى حلول للمشاكل بدول الخليج .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law