Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 8 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أبعاد المشكلة التسويقية في صناعة البترول العربيـة .

المؤلف : د. صديق محمد عفيفي صديق .

يهدف هذا البحث لدراسة الأنشطة التسويقية في الصناعة البترولية بالدول العربية وذلك إعتمادا على الإستبيان الميداني للسياسات والممارسات التسويقية البترولية في عدد من الدول العربية . كما تقوم بتقييم تلك الممارسات والسياسات مقابل النموذج المعياري للإستراتيجية التسويقية وفقا للمفهوم التسويقي الحديث ، كما تقدم التوصيات المناسبة التي من شأنها تقوية المهمة التسويقية في الصناعة البترولية بالدول العربية . ولقد تم التقييم في إطار المفهوم التسويقي الحديث والذي يعرف بالمزيج التسويقي وهم : المنتج والسعر والتسويق وقنوات التوزيع وجهد التوزيع .

ولقد خلصت الدراسة إلى وجود العديد من نقاط الضعف في سياسات وممارسات تسويق البترول العربي ، وقد شهدت الأسعار تحقيق ذروة تقدمها وخاصة إبان الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1973 ، والآن وصلت الأسعار مستوى معقول كما أن حق تحديد الأسعار أصبح حقا ثابتا للدول المنتجة للبترول .

إلا أن الطفرة التي شهدتها الأسعار لم تواكب من قبل المناطق التسويقية الأخرى وخاصة فيما يتعلق بالتخطيط والترويج وفتح قنوات التوزيع ، ويعد الفهم الخاطيء للتسويق هو السبب الرئيسي لعدم تطور تلك الوظائف التسويقية ،  وما زال المفهوم الضيق للتسويق منتشرا بالإضافة إلى فلسفة التسويق الموجه الذي يتعلق بالعديد من القرارات المؤثرة في تلك الصناعة .

كما أن هيكل الصناعة البترولية الدولية التي تم إنشاؤها منذ زمن بعيد مسئولة مسئولية جزئية عن التأثير المحدود للدول العربية فيما يتعلق بالقنوات التي تمكنها من توزيع البترول لديها ، كما أن الدور الترويجي كعامل مؤثر في المزيج التسويقي لم يتم تقديرها حق قدره في الصناعة البترولية العربية ، ومن ثم أدى ذلك إلى إخفاق الدول العربية في التأثير على طلب البترول  .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law