Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 9 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مبدأ المشاركة في الأرباح : النموذج الإيرانـي .

DOI :

المؤلف : د. فريـدون فيـروزي .

اعتمد مجلس الوزراء في 8 يناير 1963 قرار حصة الأرباح الصناعية بالإضافة إلي خمسة أشياء إصلاح الأراضي و بيع أسهم كافة المصانع المملوكة للحكومات الدول لتمويل إصلاح الأراضي . ولقد نالت خطة الشاه الإصلاحية موافقة شاملة . تلك الخطة التي من كان من المتوقع أن تعجل من التطور الصناعي و رفع مستوي المعيشية و تأمين التوزيع للدخل وتحقيق علاقات اقتصادية أفضل والنهوض بجودة البضائع .

ولقد خلصت الدراسة الاقتصادية التي كلف بها شاه إيران الخبراء إلي أن حصة الأرباح لديها الأثر الكبير علي استثمار رأس المال و المقدرة الإنتاجية مقارنة بامتلاك الأسهم بالمصانع .

وتحتاج خطة حصة الأرباح إلي النقابات العمالية و التى تم حلها عام 1953 مع الأحزاب السياسية الأخرى والهيئات . ولهذا تم أعادة تأسيس تلك النقابات العمالية مجددا بموجب قانون العمالة عام 1959 . ولقد قام قانون حصة الأرباح ، والمؤلف من 19 مادة ، بتحديد المسؤوليات المفروضة الهيئات الحكومية الموظِفين و الموظَفين بالإضافة إلي تسوية المنازعات التي قد تنشأ من تطبيق القانون .

وكان لتطبيق القانون بعض الإيجابيات و السلبيات . فمن إيجابياته أنه أدي إلي زيادة إجمالي الناتج المحلى ب 2.1 بين 1963 – 1971 ، كما زادت أيضا معدل الدخل المحلى للفرد من 224.96 $ ليصبح 21.54 $ . ومن الأوجه السلبية لتطبيق القانون هي جعل العمال لا حول لهم في مواجهة أرباب العمل ، بالإضافة غلي عدم وجود ما يؤكد علي النهوض بالجودة وتقليل الفاقد .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law