Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 10 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معالم التغير في بناء الأسرة الإيرانيـة .

المؤلف : د. جمشيـد مؤمنـي .

كانت الأسرة وما زالت دعامة الانطلاق الهامة لرحلة الفرد عبر المجتمع مما حـدا بعلماء الاجتماع لأن يركزوا اهتمامهم بها بوصفها مؤسسة حيوية . وتمر الأسرة في إيران مثلما في ذلك مثل العديد من الأسر في بلاد العالم بتغيرات أساسية جاء معظمها نتيجة لعمليات التصنيع ، واتباع الأساليب الغربية والتمدن والأخذ بأساليب العصر الحديث . وكما قال جو Goode 1963 ، فأن هنالك حقيقة أساسية في التاريخ الحديث إلا وهي زوال مظاهر الأسرة الكبيرة والممتدة وبروز الأسرة المحدودة المنفصلة كأكثر الأنماط شيوعا في الحياة الأسرية .

ولعل من أهم مظاهر التغير الذي طرأ على الأسرة الآن هو انفصال المهام الاقتصادية والتربوية للأسرة لتقوم بها المصانع والمدارس على التوالي وقد أرتبط بروز مظهر الأسرة المحدودة بالعوامل التالية : 1- حرية اختيار شريك الحياة خلافا للنظام التقليدي بحيث أصبحت عقود الزواج تبرم دون حاجة للرجوع إلى مجموعة الأقرباء العديدين. 2- ازدياد معدل الطلاق . 3- الإكثار من تغيير أماكن الإقامة والهجرة وما صاحب ذلك من أضعاف الروابط الأسرية . 4- تحرر المرأة وإسهامها أكثر من ذي قبل في الإنتاجية الاقتصادية أي ازدياد مساهمتها في القوة العاملة .5- انخفاض معدل الاخصاب . 6- تحلل الأبناء من مسئولياتهم تجاه الآباء والأجداد .

والأهداف الأساسية لهذا البحث بالنظر إلى هذه التطورات العالمية هي دراسة الهيكل المتغير لنظام الأسرة والقرابة في إيران والكشف عن كيفية حدوث هذه التغيرات . كما لن يتطرق هذا البحث إلى الأسرة الإيرانية في فترة ما قبل القرن العشرين . إذ يكفي أن نقول أن النظام التقليدي للأسرة الإيرانية الذي يتمتع فيه الأب بالسلطة المطلقة والذي يتميز بفرض القيود على النساء قد ظل ساريا حتى بداية عهد أسرة بهلوي ( أي حتى بداية القرن العشرين تقريبا ) حينما بدأت إيران تمر بمرحلة التصنيع وأخذت تتجه نحو الغرب وتأخذ أساليب العصر الحديث ، غير أن التحـولات الأكثر جذرية قد حدثت خلال العقود الثلاثة الماضية .

وسوف نبدأ تحليلنا للتغيرات الرئيسة في النظام الأسري الإيراني بدراسة بنية الأسرة في إيران ولكن قبل أن نقوم بذلك سنشرح باختصار منهج التحليل الذي سنتبعه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76540

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law