Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 10 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حول التخطيط لمشكلة المرور في المجتمع الحضـري بالكويـت .

المؤلف : د. اسحـق القطـب .

كان اهتمام الإنسان قبل الثورة الصناعية متجها إلى البحث عن وسائل للانتقال بأدواته وسلعه على سطح الأرض وفي الجو والبحر ليقاوم ضراوة الطبيعة وقساوة الأرض ، وقد استخدم في ذلك الجمل والحصان والزورق الخشبي وفق ما توصل إليه من تكنولوجيا بسيطة . أما التقدم الصناعي فقد أوجد الآلات والمواد المعدنية لصناعة السيارات والبواخر وطرقا أفضل ، وهكذا استطاع الإنسان أن يتغلب على عدد من العوامل الطبيعية .

وبعد الازدياد السريع للسكان أصبحت المعضلة الأولى للمواصلات هي التوفيق بين السيارات والكتل البشرية أكثر مما تكون محصورة في قهر المسافات الطويلة وتقصيرها ، ومن القضايا التي تطرح نفسها بهذا الصدد كيف نقلل نسبة حوادث السيارات وبالتالي نسب الجرحى والوفيات وكيف نقلل من الضغط الناجم عن الكثافة السكانية المرتفعة وكثافة السيارات واكتظاظ الشوارع وما يتأتى من التأخير بسبب الطرق والازدحام أمام سائقي السيارات والمارة في الشوارع المكتظة ؟ كما أن هناك مشكلة التوفيق بين الناس والمتحركين بالسيارات والآخرين الذين يخلدون للراحة ، ولكل منهم مطالب متنوعة تتمثل في الحاجة إلى طرق واسعة وعريضة للسرعة ، والحاجة إلى مساحات للمرافق الترويحية بعيدا عن الضجة والضوضاء . وأخيرا هناك مشكلة توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للمواصلات والمرور والتعليم والإسكان والترويح واتخاذ القرارات الحاسمة بشأنها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76567

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law