الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 12 1977
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قياس تجانس نتائج الدراسة في جامعة الكويت منذ بدء تطبيق نظـام المقـررات .
DOI :
المؤلف : د. أبوبكر أحمد حسيـن
بدأ تطبيق نظام المقررات في جامعة الكويت بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية منذ أول العام الدراسي 1973/1974م . وكان لهذه التجربة صدى واسع في المجتمع الكويتي بصفة عامة ، وفي المؤسسات التربوية والتعليمية بصفة خاصة . فقد تلت بداية التجربة الرائدة في كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية عدة تطورات كلها تتجه نحو تعميم تطبيق نظام الدراسية أو التي تم افتتاحها ابتداء من العام الدراسي 1975/1976م ، أو في التعليم العالي التابع لوزارة التربية كالمعهد التجاري والمعهد الصحي ومعهد الكويت للتكنولوجيا التطبيقية ومعهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، أو في مراحل التعليم العام حيث تمت الموافقة على بدء تجربة تطبيق نظام المقررات في المرحلة الثانوية .
نتيجة للتطور الفكري والقبول العام لنظام المقررات في المجتمع الكويتي، والاتجاه الجاد الملموس من جميع المعنيين بالتربية والتعليم لتغيير النظم الحالية ، نشأت حاجة ملحة ومسئولية يتحملها جميع المتخصصين لإجراء بحوث في مجال تقويم النظام ، والطرق والأساليب العلمية المناسبة التي تساعد في قياس وتحليل نتائج التطبيق من جميع نواحيه ، سواء كانت نتائج الدراسة التي حققها الطلاب أو معدلات الغياب أو التفاعلات الإدارية للنظام ، وبصفة خاصة ما يتعلق بمشاكل تحضير الجداول الدراسية المرضية للطالب والأستاذ والمجتمع ومشاكل الإرشاد وحجز المقررات والتسجيل والعلاقات التي يجب أن تتوفر بصورة فعالة بين الأقسام العلمية المختلفة
… الخ .