Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 13 1978      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الهجرة والقوة العاملة في دول الشرق الأوسط المنتجة للبتـرول .

المؤلف : د. فـرد هاليـداي .

أن جميـع المناقشات التي دارت حول قضية النفط وحول نتائج رفع سعره خلال السنوات 71-73 ركزت إلى حد كبير على الجوانب الدولية لهذا الوضع ، وعلى وجه الدقة العلاقة الثلاثية القائمة بين الدول المنتجة للنفط أوبك ، شركات النفط الرئيسية (الأخوات السبع) والدول الصناعية التي تستورد النفط وتتحكم في توزيعه .

وفي هذه الدراسة ستركز على قضايا متعددة برزت مع الازدهار الاقتصادي والسريع الذي أوجده النفط ونعني بهذا :

  1. التغيـرات التي حدثت في بنية القوة العاملة كنتيجة لارتفاع عوائد النفط ، وآثار هذا التطور على التدفق العمالي بين الدول المنتجة للنفط والدول النامية الأخرى . ومن الواضح أن التطور الاقتصادي يتضمن تغييرات في بنية القوة العاملة ومن المعروف أيضا وبنفس القدر أن الأوجه المتعددة للتنمية سيكون لها نتائجها المتعددة في طلبها للأيدي العاملة .
  2. وهنا سأحاول أن أبين الآثار المحددة التي أحدثها الازدهار النفطي في القوة العاملة في هذه الدول . فمثل هذه التغيرات لها أهميتها السياسية التي لا يستهان بها طالما وأنه من الممكن أن تحدث تغييرا في البنية الاجتماعية لهذه المجتمعات وبهذا تعمل على تشجيع القوى المعادية لنظام الحكم القائم . وبما أن سبع دول من الدول العشر المنتجة للبترول في الشرق الأوسط ملكية محافظة فأن تأثيرات نمو الطبقة الأجيرة على المدى الطويل ستكون لها أهميتها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76581

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law