Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 16 1978      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التدخل الأجنبي في اليمن في نهاية عهد حضارته القديمة وموقف الشعب اليمنـي إزاءه .

DOI :

المؤلف : د. فاروق عثمان أباظـه .

يعد تناول تلك الفترة من تاريخ اليمن يعد من الصعوبة بمكان بسبب نقص المصادر التاريخية الوثائقية التي أشارت إلي تلك الأحداث . إلا أن هناك الوثائق المترجمة و المخطوطات الرومانية واليونانية الكلاسيكية بالإضافة إلي الدراسات التحليلية الحديثة التي ألقت الضوء علي هذا الموضوع .

ولقد رزحت اليمن تحت الاحتلال الأجنبي خاصة في القرن السادس و السابع وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي علي طول الطريق التجاري الواصل من الشرق إلي الغرب بالإضافة إلي غناها بالموارد الزراعية و المعدنية .

ولقد تتابع الاحتلال الأجنبي علي اليمن بعد أن شهد الحكم فيها ضعفا في حوالي القرن السادس . وخلال القرن الأول و الثاني الميلادى ، قام الرومان بغزو اليمن عدة مرات ونجحوا في احتلال عدن والذي كان يعد ميناء مهم . كما قاموا بانشاء حامية عسكرية لحماية التجارة البحرية الي المحيط الهندي .

وفتح العباسيون اليمن بمساعدة البيزنطيين والذين كانوا يأملون في بسط نفوذهم علي شبه الجزيرة العربية م خلال المسيحية و التي وجدت طريقها الي اليمن مع نهاية القرن الرابع. ومع حلول القرن السادس ، تنازع اليمن القوتين العظمتين في ذلك الوقت الفرس و الروم . حيث طلبت اليمن مساعدة افرس لطرد العباسين عن البلاد , الا أن الفرس قاموا بادارة البلاد و جعلوا من صنعاء عاصمة للدولة .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92542

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law