Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 16 1978      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى المعيشة للأسر في دولة البحريـن .

المؤلف : د. بدوي خليل مصطفـى .

الاستهلاك هو الهدف النهائي من الإنتاج ، فالإنسان يعمل وينتج ليوفر لنفسه ولغيره من السلع والخدمات ما يحقق له أكبر قدر من الاشباع والرفاهية .

وتهدف السياسة الاقتصادية لأي دولة إلى رفاهية المجتمع ورفع مستوى معيشته ، وتقاس رفاهية المجتمع بمقدار ما يستهلكه أفراده من سلع وخدمات . فكلما زاد مقدار السلع والخدمات المستهلكة دل ذلك على ارتفاع مستوى المعيشة وفي مستوى الرفاهية وبالعكس .

وتجدر الإشارة هنا إلى انه يجب التفرقة بين مستوى المعيشة ونفقة (تكلفة) المعيشة ، فالأول يعني كمية ما يستهلكه الفرد من السلع والخدمات في وحدة من الزمن أي الاستهلاك الفعلي . أما الثانية فتعني التكاليف النقدية لما يستهلكه الفرد فعلا من السلع والخدمات خلال وحدة معينة من الزمن نفسه ونفقة المعيشة ترتفع وتنخفض وفقا لتغيرات أسعار السلع والخدمات المستهلكة .

لذا تعتبر البيانات المتعلقة بمستوى الاستهلاك ونمطه من الإحصاءات الرئيسية التي تحتاج إليها الدولة لتهتدي بها عند رسم تخطيطها الاقتصادي والاجتماعي ، فمنها تستطيع الدولة التعرف على مدى ارتفاع أو انخفاض مستوى المعيشة ، كذلك يمكن للدولة التعرف على احتياجات المجتمع من السلع والخدمات بهدف استغلال الموارد المتاحة للدولة لمقابلة الاحتياجات المطلوبة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76536

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law