Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 17 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الزبيري شاعر الوطنية في اليمـن .

المؤلف : د. عبد القادر حافـظ .

قدم الزبيري مدرسة مؤقتة أدبيه كانت إمتدادا للماضي . وقد تأثر به الكثير من الشباب المتعلمين بمدرسته وقلدوا دوره بصحوة الناس وكشف ألاعيب السياسة المحلية وتصرفات عهد الرئيس الذي كان يركز على أن تكون الدولة جاهلة وغير متطورة .

كان الزبيري من الأوائل الذي عارضوا الاستعمار ومواجهة الرؤساء والفساد بشمال البلاد أملا منه بإدراك الحرية والاستقلال . وقد كتب العديد من القصائد الوطنية والتي تزامنت مع التحركات الوطنية باليمن منذ ظهورها .

وقد كانت قصائده تعكس معاناة شعبه حيث خفضوا العملة السيئة للبلاد ، ولكن ردة فعل الحاكم كانت بديعة كلما سمع أن هناك قصيدة جديدة للزبيري .

لقد وظف الزبيري كتاباته مثل السيف ضد أعداء الناس حتى يتحقق النصر ، وأخيرا كانت ثورة السادس من سبتمبر التي ترأسها الرئيس عبد الله السلال التي انطلقت عام 1962م .

وقد كانت قصائد الزبيري التراوه التي أثارت روح الشكوى لدى الناس هذه القصائد التي فتحت أعين الناس على الحقيقة وقادتهم إلى الثورة ضد الطغاة .

ولكن دوره في قصائده الوطنية العظيمة لم يتوقف عن صحوة وإثارة الناس ولكنه أمتد إلى جوانب أخرى كالتخطيط والتنفيذ .

إذا كان لدينا كتاب لكل كتابات الزبيري بهذا المجال ، فسخر على العديد من الجوانب الوطنية التي كتبها ضد الطغاة وأعوانهم . وعلى الرغم من ذلك فلم يتعب من متابعة أي تحرك قد يثير شعور وطني وتضحية لدى العرب باليمن .

وقد أخـذ الزبيري عبره من واقع الحياة الاجتماعية والمآسي اليومية للناس .فقد قيل أن الزبيري باستثناء جميع الشعراء اليمنيين كان الأقرب للحياة الاجتماعية للناس وأكثرهم قربا بالتعبير عن مشاكلهم وأحوالهم السيئة .

كما عالج وضع المرأة بالأرياف اليمنية وما مرت به من معاناة واضطهاد وبالتالي فإن نظرته الشعرية لم تغفل الأدبيات وتأثيرها بتطور المجتمعات .

بجميع كتاباته كان يصور الحياة الاجتماعية وكيف كان الناي يعانون من الفقر والظلم والأمراض والقبلية والجهل .وبالتالي فقد سطر العديد من القصائد التي تتطرق لكل هذه الجوانب .

خلف لنا الزبيري ديوانين من الشعر ثورة الشعر و الصلاة بالجحيم وكلاهما مطبوع . هناك أيضا رواية أدبية مأساة واق الواق وهي رواية سياسية الحيلة العظيمة وهي مخطوطة أدبية ومقال سياسي خطر الزعيم ومسرحية المرأة المسنة وجندي الزعيم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law