Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 17 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منطقة العين دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة في تنمية وتطوير زراعة الواحـة .

DOI :

المؤلف : د. زين الدين عبد المقصود غنيمي.

يهدف البحث إلى رصد وتقويم التطورات الزراعية التي شهدتها منطقة العين أقدم وأهم واحة لزراعة أشجار النخيل بإمارة أبوظبي . وقد اعتمد البحث على الدراسة الميدانية المكثفة التي تمت للمنطقة خلال الفترة من 23-26 مارس 1978م . وقد كشفت الدراسة أن منطقة العين شهدت منذ الستينات من القرن 20 تغيرات كبيرة وسريعة في نمط الزراعة ، حيث تغيرت معها صور الملاندسكيب الزراعي تماما .ونوجز أهم ملامح التغيرات الزراعية فيما يلي :

  1. حدوث تحول كبير في نمط الإنتاج من زراعة أشجار النخيل إلى إقامة مزارع متخصصة في إنتاج الخضراوات ومحاصيل العلف والفاكهة .
  2. حدوث تطور في طرق الري وأدوات الزراعة حيث انتشر الري بالتنقيط والرش والمزارع المحمية ، واستخدام الأسمدة الكيماوية والجرارات الزراعية لحرث الأرض وتسويتها ومحطات للتجارب الزراعية وإنشاء مزارع للألبان وتوفير الرعاية البيطرية والاهتمام بالتشجير من حول الواحة كمصدات للرياح ومنع زحف الرمال .
  3. تراجعت الافلاج كمصدر تقليدي لمياه الري بالواحة بعد التوسع الكبير في عملية ضخ المياه الجوفية من الآبار التي انتشرت في المنطقة .
  4. تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الخضراوات لمنطقة العين بل وتحقيق فائض إنتاج يسوق في مدينة أبو ظبي .

ويراجع هذا التطور الزراعي السريع إلى التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها منطقة العين نتيجة زيادة عائدات الدولة من النفط التي شجعت الدولة على دعم المشروعات الزراعية من خلال تقديم الكثير من الخدمات المجانية وتقديم المساعدات المادية والمالية للمزارعين .

وقد أبرزت الدراسة أن مستقبل التنمية الزراعية في منطقة العين سوف يواجه في المستقبل القريب مشكلة نقص موارد المياه الصالحة للري من منطلق أن المياه الجوفية المستغلة مياه جيولوجية قديمة ، وهي مشكلة ينبغي التخطيط لها من الآن بإيجاد حلول لها لضمان استمرارية التنمية الزراعية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law