Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 17 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض جوانب خبـرات الصندوق الكويتي في مجال التنمية الريفية بالـدول العربية الأقل نمـوا .

DOI :

المؤلف : د. محمد سلطان أبو علـي .

أنشئ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في ديسمبر عام 1961م . واقتصرت عملياته حتى يوليو 1974م على البلاد العربية . وفي يوليو 1974م توسع مجال أعماله ليشمل جميع البلاد النامية وتقرر زيادة رأس ماله من مئتي مليون دينار إلى ألف مليون دينار كويتي .

ويهدف الصندوق إلى مساعدة الدول النامية فيما تبذله من جهود للتنمية . وتشمل المساعدات التي يوفرها الصندوق على الأخص تقديم القروض والمنح والكفالات وأداء الخدمات الفنية . ولا يخضع الصندوق لأي قيد قيما يتعلق بطبيعة القطاعات التي يسهم في تمويلها . ويقدم الصندوق مساعداته لتمويل مشروعات إنمائية محددة أو لتمويل برامج تشمل عددا من المشروعات او لدعم مؤسسات التمويل الإنمائي . وتتخذ مساعدات الصندوق بصفة أساسية صورة القروض المباشرة للدول المستفيدة ، والتمويل الموازي أو المشترك مع هيئات المعونة الثنائية أو متعددة الأطراف ، وتقديم المنح لتمويل الدراسات الفنية الاقتصادية ، والخدمات الاستشارية المتعلقة بالجوانب الفنية أو المالية أو الاقتصادية أو القانونية للمشروعات أو المسح القطاعي أو التي تتعلق بالسياسات الإنمائية أو بتعزيز المؤسسات العاملة في ميدان التنمية .

ولا يجوز للصندوق كقاعدة عامة تمويل أكثر من 50% من التكاليف الإجمالية لأي مشروع أو تمويل تكاليف المشروع بالعملة المحلية إلا إذا وجدت مبررات لذلك . ويراعي في المشروعات التي يسهم الصندوق في تمويلها ضمن اعتبارات أخرى أن يكون لها أولوية في مشروعات التنمية بالدولة وأن تكون سليمة فنيا واقتصاديا . ويعطي الصندوق للدول الأقل نموا اعتبارا خاصا في عملياته وذلك لدواعي إنسانية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92667

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law