Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 18 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض مشكلات التنمية الزراعية في سلطنة عمـان .

DOI :

المؤلف : د.ج.سى.بيركـس ، اس.إي.ليتـس .

 يهدف هذا البحث إلى ضروري رفع مكانة الأنشطة الزراعية وجعل الزراعة مهنة ذات مكانة وليست

مهنة مؤقتة . وقد يحدث هذا الأمر بشكل عفوي لو أن انخفاضا طرأ على العائدات الحكومية وبالتالي على التنمية التي يمولها دخل الزيت لنضوب المصادر النفطية في عمان . ولكن ترك الاقتصاد الريفي في حالة ركود أو تدهور إلى أن يحدث هذا الأمر من شأنه أن يسبب أذى كبيرا واضطرابا اجتماعيا . ولذلك فأن الجهود الوطنية المنسقة الواسعة النطاق والهادفة إلى تغيير موقف العمانيين تجاه العمل الزراعي وبالتالي لبعث النشاط الاقتصادي الريفي ، لابد من تصعيدها لخلق التنمية الذاتية في المناطق الريفية على أساس زراعي فالمرافق التعليمية واسعة الانتشار يمكن استخدامها لهذا الغرض لو أن الهيئة التعليمية وجهت توجيها مناسبا . والأراضي الجديدة متوفرة للزراعة التي يمكن تحويلها إلى زراعة ذات إنتاج تجاري بدلا من كونها زراعة لتوفير لقمة العيش وخاصة إذا ما أمكن توجيه المزارعين إلى كيفية استخدام الماء بالطرق الرشيدة .

أن مثل هذه الجهود تتطلب تحركا حكوميا على كافة المستويات سواء لتوفير الأموال أو اليد العاملة . على أن النية الأساسية اللازمة لتنفيذ المشروع تستلـزم دفع الزراعة إلى مقدمة اهتمامات العمانيين وهذا ما نقوم به إدارة الزراعة ومراكز الخدمات الزراعية . وإذا أريد للإنتاج الزراعي أن يعوض بعض نواحي العجز في إجمالي الإنتاج المحلي والعملة الأجنبية والإيرادات الحكومية غير انخفاض الدخل النفطي ، فلا بد من إعطاء أولوية قصوى له في برنامج التخطيط القومـي .

ومتى احتلت الزراعة مثل هذه المكانة فأن الخطط الخاصة بمراكز الخدمات الزراعية وتجديد الافلاج ستتطور على نطاق أوسع وأكثر ملاءمة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92665

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law