Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 18 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعونات الخارجية لأبوظبي : صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي وقنوات الدعم الخارجي الأخـرى .

المؤلف : د. باري ماكدونالـد .

بدأ اهتمام دول العالم بشبه الجزيرة العربية ومناطق النفط الغنية الأخرى يزدادا منذ عام 1974م على أثر الزيادة الهائلة التي أقرتها منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك ) ونظيرتها العربية ( آوابك ) في أسعار النفط . وفي إحدى هذه الدول العربية وهي أبو ظبي ساعد ارتفاع معدل الإنتاج وزيادة الأسعار على تضخم حجم العوائد النفطية بحيث تعدى حدود الـ4 بلايين دولار لعام 1974م وحده . وتأتي إمارة أبوظبي بالنسبة لاحتياطي النفط المعروف بمعد كل من إيران والكويت والعربية السعودية ، وبالنسبة لدخل الفرد تحتل الإمارة المرتبة الأولى بين دول العالم .

ورغم مبالغة الكثيرين في تصورهم لأثرها في الاقتصاد العالمي ودورها في الأسواق المالية العالمية ، إلا أن أبرز استخدام لهذه الأموال حاليا هو منح وتقديم القروض لدول العالم الثالث والذي لم ينل الاهتمام الجدير به فقد تراوحت نسبة المعونات الخارجية التي قدمتها الإمارة حتى نهاية 1975م ، كما يذكر المسؤولون في حكومة أبوظبي بين 23% و27% من إجمالي الناتج القومي وهذه نسبة مرتفعة جدا وقد يكون مبالغا فيها إلى حد ما ، ومع ذلك فمن الواضح أن المعونات الخارجية تشكل البند الأكبر في ميزانية أبوظبي . ولعل الغرض من هذا البحث هو تحليل نشأة ونمو قدرة أبوظبي على تقديم المعونات الخارجية بالنسبة إلى دخل أية دولة في العالم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law