Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 18 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التبعية الاقتصادية في الأقطار النامية وموقع دول الخليج منها .

المؤلف : د. انطونيوس كـرم .

أخذ مفهـوم التبعية في الأونة الأخيرة أهمية متزايدة ، واحتدم النقاش بين المفكرين الذين اهتموا بمفهوم التبعية وبالقضايا التي طرحها وبالنتائج التي توصلوا إليها .

ولا يقتصر مفهوم التبعية على المجال الاقتصادي ، بل يتعداه إلى المجالات الثقافية والسياسية والعسكرية . وقد تكون التبعية الثقافية أهم تلك المجالات وأكثرها خطرا على الاطلاق . وقد ارتبط مفهوم التبعية منذ البداية بمجموعة من مفكري العلوم الاجتماعية الذين ينتمون إلى دول أمريكا اللاتينية ، ثم أنضم إليهم في مراحل لاحقة مفكرون من مناطق أخرى من العالم . والفكرة المركزية في أدبيات التبعية هي أن التخلف في العالم بوجه عام-وفي أمريكا اللاتينية بوجه خاص-هو نتيجة لتلك العلاقة التي تربط الدول المتخلفة أو النامية بالدول الرأسمالية المتقدمة ، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .

والكثير من الأفكار التي تتردد في أدبيات التبعية والخلاصات التي توصلت إليها هي من النوع الذي يتقبله الذهـن ، لأول وهلة ، ببداهة فائقة . إلا أن نقاط الضعف الأساسيـة في هذه الأدبيات تكمن في بعض الطرق التي يستخدمها مفكرو التبعية ( أي الذين اهتموا بمفهوم التبعية وبأدبياتها ) للتوصل إلى خلاصاتهم ، وفي غياب نظرية شاملة أو إطار تحليلي شامل على الأقل-ليجمع بين الأفكار الكثيرة التي تضمنتها أدبيات التبعية والتي أتى معظمها بشكل وصفي يصعب اختبار مدى صحتها بالطرق العلمية المألوفـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76567

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law