Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 18 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حقوق الإنسان وضماناتها : دراسة مقارنة في دساتير الخليج والإعلانـات العالمية وأصول هذه الحقوق في الإسلام .

DOI :

المؤلف : د. عثمان عبد المالك الصالح .

قد لا حظنا من خلال هذا البحث أنه كان للإسلام فضل السبق في تقرير هذه الحقوق ، منذ أربعة عشر قرنا ، كما تبين لنا أن دساتير الخليج قد سايرت أحدث الاجتهادات الدستورية في هذا الخصوص ، فقررت للفرد جميع ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من حقوق وحريات تقليدية إلى جانب أنواع مختلفة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .ولم تقف عند ذلك فحسب بل نصت على ضمانات لو توافر لها المناخ اللازم والظروف المواتية في التطبيق العملي ، لحققت حماية جدية لهذه الحقوق وتلك الحريات .

ولا يفوتنا ونحن في هذا الصدد أن نشير إلى حقيقة ثابتة ، وهي أن هذه الحقوق في جميع أقطار العالم لم تعد مهددة من اعتداء السلطات عليها فحسب بل هي مهددة أيضا بالتطورات العلمية والتكنولوجية التي تفتحت وسوف تتفتح عنها الاكتشافات العلمية وتطبيقاتها .

فإذا كان العلم قد قدم الكثير من المساهمة في زيادة رفاهية الإنسان وخاصة في مجال قهـر المرض والجهل والجوع والفقر . فأن هذا لا يمنع من أن العلم قد دخـل حياة الإنسان اليومية بصورة قد تؤثر على حقوقه وحرياته الأساسية كإنسان .

فالفرد أصبح في حاجة إلى حماية شخصيته الإنسانية وتكاملها المادي والعقلي إزاء التقدم العلمي في مجال الطب والأحياء والكيمياء الحية واستخدام الإلكترونات . وفي حاجة إلى حماية أسرار حياته من المخترعات العلمية التي دخلت جميع مراحل حياته مهددة عزلته الخاصة بما توقر فيها من أجهزة حساسة سمعية وبصرية إلكترونية وغيرها . كما أن الإنسان في حاجة إلى حمايته عن طريق تحقيق التوازن بين التقدم العلمي والتكنولوجي من ناحية ، وبين التقدم العقلي والروحي والثقافي والمعنوي للإنسان من ناحية أخرى . هذا التوازن الذي يؤدي عدم وجوده في المدى البعيد إلى التفكك الاجتماعي والانحلال الخلقي والذي بدوره يؤثر على التقدم العلمـي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92683

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law