Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 19 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التراث الشعبي السعودي : الأهمية العلمية والتطبيقية لدراستـه .

DOI :

المؤلف : د. محمد الجوهـرى .

شهدت الحركة الفكرية في السعودية خلال العقدين الماضيين عددا من الباحثين المهتمين بجمع ودراسة بعض من عناصر الفلكلور . ومن المعروف أن الفلكلور ينطوي على كافة مظاهر الثقافة التقليدية بما في ذلك من عناصر مادية وغير مادية على السواء . ولقد حاولت دراسة الفلكلور إلقاء الضوء على الثقافة التقليدية من عدة زوايا تاريخيا وجغرافيا وإجتماعيا وسيكلوجيا . ويمكن القول أن الثقافة التقليدية هي تعبيرا حقيقيا عن حياة الإنسان وأفكاره . ويقسم الباحثين الفلكلور إلى عدة عوامل :

العادات والتقاليد الشعبية .

المعتقدات الشعبية .

الأدب الشعبي .

العناصر المادية والفنون الشعبية .

ومن الجدير بالذكر أن تلك العوامل متداخلة . فعلى سبيل المثال لن يتم فهم دراسة الأدب بشكل كامل بمنأى عن العادات الحالية والحوادث الإجتماعية والمعتقدات والثقافة الماديـة .

وعلى مدى قرن ونصف إستطاع الفلكلور إنشاء إطار نظري يتميز بالدقة حيث تميزت الدراسات المتعددة بالتحاليل التاريخية والتي تعد غير تامة بذاتها في تعلم التحاليل الوظائفية لعوامل الفلكلور . ويسهم الفلكلور في دراسة تاريخ الثقافة والحياة الإجتماعية ، حيث قام العديد من الباحثين بتطبيق عناصر الفلكلور على إعادة البناء . كما يساهم الفلكلور أيضا في عملية تحليل العلاقات المتداخلة والتأثير المتبادل بين الثقافات المختلفة وتسمي تلك الظاهرة بعملية التبادل الثقافي ، وأخيرا فإن المعلومات المستخلصة من دراسة الفلكلور يتم تطبيقها في تعلم كيفية التطوير والتحديث .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92683

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law