Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 20 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النشاط السياسي للمبشرين في منطقة الخليج العربـي .

DOI :

المؤلف : د. عبد المالك خلف التميمـي .

الإرسالية الأمريكية العربية :تركز العمل التبشيري المسيحي بنشاطاته الطبية والتعليمية والدينية والسياسية في منظمة بروتستانتية أسمت نفسها الإرسالية العربية ذات الأهداف التبشيرية في الجزيرة والخليج العربي The Arabian American Mission .

أنشئت هذه الإرسالية على يد بروفسور لانسنج Lansing وثلاثة من مساعديه هم جيمس كانتين وصمونيل زويمر وفيليب فيلبس عام 1889م في مدينة نيوبرونزوك New Brunswick في ولاية نيوجرسي في الولايات المتحدة . وكانت هذه الإرسالية تابعة للكنيسة الإصلاحية الهولندية في أمريكا .

وبعد أن وضعت خطة العمل ، رحلت طلائع الإرسالية إلى المنطقة مبتدئين ببيروت لدراسة اللغة العربية والتعرف على المجتمع العربي والاتصال بزملائهم المبشرين الذين سبقوهم إلى هذه المنطقة . ولم تكن بيروت غاية للمبشرين في حد ذاتها بقدر ما كانت محطة انتقالية ، مكثوا فيها عدة شهور رحلوا بعدها إلى منطقة البصرة في جنوب العراق وبدأوا بتأسيس أول مركز رئيسي لهم أصبح لفترة من الوقت قاعدة عملهم في منطقة الخليج . ومن البصرة بدأ نشاط المبشرين في مناطق الخليج واحدة بعد الأخرى مركزين على المناطق الإستراتيجية فافتتحوا مراكز رئيسية في البحرين 1892م ومسقط 1893م والكويت 1910م ، كما فتحوا مراكز ثانوية ، على أمل أن تصبح رئيسية . في العمار في جنوب العراق ومطرح في عمان ، وحاولوا العمل في قطر إلا أن المحاولة فشلت . كما قاموا بعدة زيارات لأجزاء شبه الجزيرة العربية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92615

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law