Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 21 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير القلوانيات المستخرجة من نبات القات نبات القات الغض على الخلايا الحية

DOI :

المؤلف : د. أحمد محمد الكباريتـي ، غنيمـة مـال اللـه .

يستعمل الوطنيون في بلاد اليمن والصومال وجنوب اثيوبيا مادة القات لما لها من تأثير منبه في نفوس متعاطيه . إن شجرة القات التي تشبه إلى حد ما شجرة الشاي كانت تنمو في الجزيرة العربية قبل مقدم شجرة البن إليها . ويعتقد أن أوراق وبراعم شجيرة القات تحتوي على قلونيات شبيهة بالتي في البن (هـل 1962م ، Hill, 1962) ، لذا فالناس في تلك البلاد تقوم بمضغ هذه الأوراق والبراعم لاستخراج خلاصتها .

أن زرع وتعاطي القات لا يزال يعد من مشكلا تلك البلاد ، فما زالت أعداد المستهلكين في تزايد .

ولقد قررت وكالة منظمة الصحة العالمية لمكافحة المخدرات عام 1962م أن كثافة نسبة المخدر تقاس بأثرها على البيئة ، فيمكن أن يقدر أثر تعاطي القات من تأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للبيئة . ولقد وجد بالفعل أن أثر تعاطي القات يظهر بجلاء على الناحية الاجتماعية والاقتصادية بصورة أكثر منها بالنسبة لصحة الأفراد ، فللوهلة الأولى تبدو المشكلة اجتماعية أكثر منها صحية ، لكن شراء القات في بعض المناطق يلتهم القسط الأكبر من دخل الأسرة فلا يبقى شيء إلا القليل القليل للطعام ، فتظل تلك الأسر تعاني من سوء التغذية والصحة العليلة . كما وجد بالبحث أن مادة القات تحدث نوعا من الأورام المعروفة باسم الورم الكولشيستي في القمم النامية لنبات البصل فقد تضخمت القمم النامية في المنطقة المويستيمية-وهذا التضخم ليس ناتجا عن زيادة عدد الخلايا وإنما كان نتيجة وزيادة حجم الخلايا .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92667

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law