Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 22 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأميم سنة 1964م للصناعة الخاصة في العـراق .

DOI :

المؤلف : د. محسـن كاظـم .

في عام 1964م ، أصدرت الحكومة العراقية عدة قوانين أطلق عليها اسم (القوانين الاشتراكية) وقد أممت بموجبها جميع البنوك وشركات التأمين وإعادة التأمين ، وحوالي ثلاثين مؤسسة تجارية وصناعية ، وشمل التأميم عددا من الصناعات كالإسمنت والاسبست والسجاير حولت إلى القطاع العام .

أما الصناعات الأخرى كالغـزل والنسيج ، والغذاء ، والصابون ، والدباغة ، والصناعات الجلدية والأحذية ، وصناعة الطابوق ، فقد بقيت ، وفقا للقوانين ، مفتوحة للقطاعين العام والخاص . والأكثر من ذلك فأن القانون رقم 101 لعام 1964م أشترط عدم إنشاء أية شركة خاصة يزيد رأس مالها عن 70 ألف دينار عراقي ( حوالي 196 ألف دولار حسب الأسعار في حينه ) .

ويحاول هذا البحث أن يوجه السؤال التالي : هل كان هناك أي داع اقتصادي فعال لتأميم الصناعة الخاصة في العراق ؟ ويجب أن يتم التأكيد على أن الإجابة على هذا السؤال ليس لمجرد اهتمام تاريخي ، بل لأنها مهمة أيضا في صياغة سياسات الحكومة الحالية تجاه الصناعة الخاصة ، وللتأكيد على مدى التدخل الحكومي المرغوب فيه في الاقتصاد العراقي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92686

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law